رئيس التحرير
عصام كامل

المطيرى: الكويت ستتأثر بأى مشكلة نووية يتعرض لها مفاعل بوشهر

مدير معهد الكويت
مدير معهد الكويت للابحاث العلمية د.ناجي المطيري

أكد مدير معهد الكويت للأبحاث العلمية د.ناجي المطيري، أن الكويت بعيدة عن خط الزلازل، لكنها ستتأثر بأي مشكلة نووية يتعرض لها مفاعل بوشهر النووي الإيراني، حيث ستتلوث مياه الخليج التي تعتمد عليها بشكل رئيسي.


وقال المطيري، فى تصريحات صحفية، أن الخليج يحتاج من 3 إلى 5 سنوات لتحريك مياهه، وهي المدة التي تتطلبها الدورة الكاملة للمياه في الخليج، مشيرا إلى أن احتياطي المياه في الكويت من 90 إلى 120 يوما فقط، ولذلك نسعى لعمل خزانات جوفية تحتفظ بالمياه لمدة تزيد عن العام.

وأوضح أن الكويت لديها شبكة رصد كامل لقياس أي تسرب اشعاعي ، وهي شبكة مرتبطة مع اوروبا و80 محطة اخرى لرصد الاشعاعات حول العالم ، كما يوجد بالكويت 9 محطات لرصد الزلازل وجميعها متصلة ايضا بمحطات الرصد العالمية.

وأضاف أن الكويت دخلت عالم الطاقة المتجددة حيث تقوم حاليا بتنفيذ محطة للطاقة الشمسية والرياح في منطقة الشقايا ، مشددا على انه لا تأثير للغبار الذى يسود الاجواء فى بعض الفترات على عمل الخلايا الشمسية الحديثة حيث يوضع بها معالجات لطرد الغبار من على الالواح الشمسية.

واكد ان انتاج الكويت من الطاقة الكهربائية الان يبلغ 12 الف ميجاوات ونحتاج الى 22 الف ميجاوات في عام 2020 ، ولابد من البحث عن بدائل لهذه الطاقة لافتا الى ان 55% من الطاقة تذهب حاليا لمحطات الكهرباء وتحلية المياه و25 منها يذهب لقطاع النفط ، مشيرا الى ان 70% من الطاقة التي تذهب للمنازل تستخدم في اجهزة التكييف.
الجريدة الرسمية