رئيس التحرير
عصام كامل

"الإيكونوميست": هجوم "بوسطن" ثمرة معاناة إنسانية وجيوسياسية

جانب من تفجيرات بوسطن
جانب من تفجيرات بوسطن - صورة أرشيفية

اعتبرت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية أن الهجوم الذي شهده ماراثون بوسطن الأسبوع الماضي إنما هو ثمرة معاناة إنسانية وجيوسياسية. 

ورصدت المجلة - في تعليق لها عبر موقعها الإلكتروني اليوم- اهتمام الكثيرين غداة الإعلان عن تورط الأخوين تسارنايف شيشانيي الأصل في تفجيري ماراثون بوسطن، بالبحث في صفحات أطالس الجغرافيا وكتب التاريخ بهدف الوقوف على أوجه الاختلاف - إن وجدت - بين الإسلام في منطقة القوقاز الجبلية جنوبي روسيا والإسلام في غيرها من المناطق على وجه الأرض.
ورغم استبعاد المجلة أن تتمخض نتائج هذا البحث الجغرافي والتاريخي عن شيء قادر على تبديد الضبابية التي تكتنف خلفية مشهد هجوم بوسطن، إلا أنها قالت إنه قد يساعد في فهم جانب من السياق.
ورأت أن أهم ما قد يتمخض عنه البحث سيكون على صعيد التاريخ الديني، وعن الآثار المتعددة والمتناقضة التي قد تصيب إيمان المرء وثقافته عندما يعاني مع أبناء أمته آثار كوارث إنسانية وجيوسياسية، معيدة إلى الأذهان ما تمخض عنه سقوط بغداد على يد المغول بقيادة "هولاكو خان" عام 1258 من أثر على كتابات "ابن تيمية" أحد رواد الفكر
الإسلامي المتطهر، بحسب المجلة، التي رأت أن أفكار ابن تيمية لا تزال سائدة حتى الآن في المملكة العربية السعودية ومن ثم فإن لها صدى واسعا في العالم الإسلامي.

الجريدة الرسمية