رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم وجوبا يتفقان على"مصفوفة ترتيبات وآليات" لتطبيق اتفاقية التعاون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصل السودان وجنوب السودان في أديس أبابا مساء اليوم برعاية لجنة الوساطة الافريقية التي يرأسها رئيس جنوب افريقيا السابق تابو مبيكي الى مصفوفة ترتيبات وآليات لتطبيق "اتفاقية التعاون" التي وقعها رئيسا البلدين في 27 سبتمبر الماضي.


وتتضمن هذا الاتفاق الذي وقعه كل من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية إدريس محمد عبد القادر، ووزير شؤون مجلس الوزراء في جنوب السودان دينق ألور كول، مجموعة آليات وترتيبات لتطبيق ومراقبة اتفاقية التعاون وتقييم تطبيقها وكذلك سبل ووسائل حل الخلافات التي تظهر خلال مراحل اتفاقية التعاون بين البلدين الموقعة بين البلدين في 27 سبتمبر.

ويحدد هذا الاتفاق والذي حصلت "أ ش أ" على نسخة منه، آليات لحل الخلافات التي تنشأ عند تطبيق الاتفاقية كما يستحدث آليات للاشراف على التطبيق ومن بينها آلية عقد قمم دورية بين رئيسي البلدين وكذلك استحداث "اللجنة العالية المستوى" ولجان وزارية ولجان فنية ولجان أخرى تكون مسؤولة عن الاشراف وتطبيق ومراقبة وتقييم اتفاقية التعاون والتعامل مع أي خلافات تنشأ خلال التطبيق.

ويقضي الاتفاق بأن يحسم رئيسا البلدين، في المسائل التي تحال اليهما من "اللجنة العالية المستوى" والتي سوف تشكل برئاسة نائب رئيس كل دولة وتضم أربعة وزراء من كل دولة وبينهم وزيرا الخارجية وتعين كل دولة البديل لكل وزير بما يشمل وزير الخارجية في حالة عدم اتاحة أي منهم.

وبموجب الاتفاق تضطلع "اللجنة العالية المستوى" بمسؤولية أساسية وهي الاشراف وتنسيق تطبيق اتفاقية التعاون وتقييم عملية تطبيقها وكذلك تنفيذ أي مهمة يتفق عليها رئيسا البلدين، كما تشكل هذه اللجنة أمانة سيطلق عليها "لجنة التطبيق المشتركة" برئاسة وزيري خارجية البلدين ويعملان كمقررين مشتركين للجنة العالية المستوى.

الجريدة الرسمية