رئيس التحرير
عصام كامل

مساعد وزير الدفاع الأسبق: «حماس» متورطة فى حادث رفح

 اللواء الدكتور نبيل
اللواء الدكتور نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق

كذّب اللواء الدكتور نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية جميع التكهنات المثارة بشأن اندلاع حرب بين القاهرة وتل أبيب على خلفية مذبحة الحدود مؤكدا فى الوقت نفسه وجود مطامع إسرائيلية فى دخول سيناء.
وقال فؤاد فى حواره مع "فيتو": إن العملية التى تقوم بها القوات المسلحة فى سيناء الآن بعد حادث "مذبحة الحدود"، لن تنتهى إلا بعد القضاء على كل البؤر الملتهبة فى سيناء بمختلف انتماءاتها.
كما طالب بضرورة تعديل الملف الأمنى فى اتفاقية "كامب ديفيد"، لتفادى تعرض سيناء لأى عمليات مشابهة.. وإلى نص الحوار..
◄ كيف تفسر إعلان مدير جهاز المخابرات السابق إبلاغه الجهات التنفيذية عن عملية سيناء وبعدها بساعات يتم إحالته للتقاعد؟
► سيناء تمثل 20% من مساحة مصر، وأظن أن البلاغ كان عن عمل إرهابى سيقع فى سيناء وهو ما يشبه «البحث عن إبرة فى كوم من القش»، وأعتقد أن البلاغ لم يتضمن أى تفاصيل عن مكان العمل، ونوعه، وحجم القائمين به، وإنما كان بلاغا عاما لا يمكن الأخذ به، ويشبه فى مضمونه المعلومات التى أعلنتها إسرائيل قبل الحادث بأيام.
◄ ما الجهات التنفيذية التى يبلغها رئيس جهاز المخابرات فى مثل هذه الحالات، المجلس العسكرى أم الرئيس؟
► مدير المخابرات يتبع بشكل مباشر رئيس الدولة، هو الذى يعينه ويقيله ويكون على اتصال مباشر به، وهناك تنسيق بينه وبين وزارة الدفاع لكنه لا يتبعها، وإنما ما يتبعها هو المخابرات العسكرية.
◄ كيف تُقَيِّم إدارة الرئيس مرسى لحادث الحدود؟
► الرئيس حاول أن يتفاعل مع الحادث، لكن محدودية خبرته، ووجود تيارات مناوئة له، أظهرته سلبيا وغير قادر على التعاطى مع مثل هذه الحوادث.
◄ لكنك طالبت بعد الحادث بتعديل معاهدة السلام، وجاء رد الرئاسة بأن مصر تحترم معاهداتها الدولية؟
► يجب إعلان احترام المعاهدات الدولية، ونحن لم نطالب بإلغاء الاتفاقية ولكن بالاتصال مع إسرائيل والولايات المتحدة باعتبارها شاهدا وضامنا لها، والضغط عليهما لتعديل بنود الاتفاقية خاصة فيما يتعلق بالتسليح فى المنطقة (ج)، خاصة أن هناك بندا يسمح لأى طرف من الأطراف بالتعديل ولكن بشرط موافقة الطرف الآخر، وهو ما يجب أن نعمل عليه لإقناعهما بأن الاتفاقية وقعت فى 79، ونحن الآن فى عام 2012، وحدثت متغيرات كثيرة تستوجب أن تواكبها الاتفاقية.
◄ ولكن ألا يدل رد الرئاسة على غلق هذا الباب؟
► الباب لم يغلق، وليس كل شىء يجب أن يكون معلنا على الملأ، فأحيانا تتم عملية تمهيد ودراسة للقرارات حتى يتم الوصول لنتائج.
◄ القوات المسلحة بدأت فى عملية مسح بسيناء، أثارت تخوفات لدى البعض من أن تفتح بابا من الدماء بين الجيش وأهالى سيناء؟
► مشايخ سيناء جميعا أيدوا العملية، وأيدوا القوات المسلحة وقدموا لها المساعدات، أما المتضررون فهم من العناصر المطلوبة، والعملية بدأت ولن تنتهى إلا بتنظيف هذا الجرح وتمشيط هذه الأماكن، والقضاء على هذه البؤرة.
◄ هل تعتقد أن تلك الحملة ستنجح فى القضاء على عناصر القاعدة الموجودة بسيناء؟
► الحملة ستقضى على كل التيارات المتطرفة، سواء كانت القاعدة أو التكفير والهجرة أو غيرها.
◄ من المستفيد مما حدث فى سيناء؟
◄ الجميع استفاد، إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية، الفلول، الكل مستفيد من إضعاف مصر وإرباك القيادة العسكرية والسياسية وإفقاد مصر السيطرة على سيناء، باعتبارها جزءا غاليا من مصر، ارتوت بدماء آلاف المصريين، ولن تكون فى يد أحد ولن ترضى مصر بأن يساعدها أحد لا عرب ولا أمريكان فى الحفاظ عليها، وكل العروض مرفوضة.
◄ هل ما زال لدى إسرائيل أطماع فى سيناء؟
- أكيد، ولكن هى الآن حريصة على اتفاقية السلام أكثر من مصر، وبالتالى لن تفكر فى أن تجتاز الحدود، فهى لا تريد أن تدخل فى حرب مع مصر والوضع الحالى مكسب كبير لإسرائيل.
◄ فى ظل وجود رئيس من الإخوان، هل تعتقد حدوث توتر فى العلاقات بين القاهرة وحماس؟
► أعتقد ذلك، فحماس تمثل السلطة فى غزة، وهى المسئولة بشكل غير مباشر عما حدث فى سيناء.
الجريدة الرسمية