رئيس التحرير
عصام كامل

العثور على سيارة محملة بالمتفجرات قرب منزل مشرف

الجنرال متقاعد برويز
الجنرال "متقاعد" برويز مشرف

عثرت أجهزة الأمن الباكستانية اليوم الثلاثاء على سيارة مهجورة مليئة بالأسلحة والمتفجرات بالقرب من منزل الحاكم العسكري السابق الجنرال "متقاعد" برويز مشرف في "شاك شهزاد" على أطراف العاصمة إسلام آباد.


وذكرت قناة (دون نيوز) المحلية أن أفراد الأمن تحفظوا على هذه السيارة فيما يجري التحقيق في الحادث.

وذكرت الشرطة أنه تم العثور بداخل السيارة المهجورة على40 كيلوجراما من المتفجرات، وصاعقين وقنابل يدوية.

ويواجه الرئيس السابق مشرف تهديدات بالقتل من حركة طالبان الباكستانية التي شكلت فرقة اغتيالات خاصة لاستهدافه لدى عودته من منفاه الاختياري الشهر الماضي.

كما تجدر الإشارة إلى أن مشرف رئيس حزب الرابطة الاسلامية لكل باكستان رهن الإقامة الجبرية في منزله على ذمة قضية احتجاز القضاة عام 2007، حيث أعلنت السلطات منزله (سجنا خاصا) بعد أن قررت محكمة في 18 أبريل الجاري إلغاء الإفراج المؤقت بكفالة الممنوح له.

وفي تطور آخر له صلة بنفس الموضوع ، استأنفت المحكمة العليا لباكستان اليوم الثلاثاء نظر خمسة التماسات متماثلة ضد الرئيس والحاكم العسكري السابق مشرف تطالب بمحاكمته بموجب المادة 6 من الدستور لاعلان حالة الطوارئ وانتهاك الدستور في عام 2007.

ولم تستدع المحكمة مشرف للمثول شخصيا أمامها ومثله محاميان أمام هيئة مؤلفة من عضوين تضم القاضي جواد خواجه والقاضي خيلجي عارف حسين.

كانت الحكومة المؤقتة في باكستان قد رفضت امس الاثنين، محاكمة مشرف بتهمة الخيانة ، وقالت للمحكمة العليا أن ذلك يتجاوز نطاق التفويض الممنوح لها.

وخلال جلسة اليوم ، حضر محاميا مشرف ،ابراهيم ساتي وأحمد رضا قصوري لعرض مرافعتهما .

وجادل ساتي بأن ادراج اسم موكله على قائمة الممنوعين من السفر يمثل انتهاكا لحقوقه الاساسية متساءلا عن كيف يمكن لمشرف ان يسافر إلى دبي للاطمئنان على صحة أمه / 95 عاما/ التي هي في حالة مرضية خطيرة.

ورد القاضي خيلجي عارف حسين بأنه بالامكان تقديم طلب بهذا الشأن إذا كان سفر مشرف إلى دبي لضرورة قصوى.

وفي وقت سابق اليوم، ووسط اجراءات امنية مشددة، تم عرض مشرف أمام محكمة لمكافحة الإرهاب

في راولبندي لاول مرة في قضية اغتيال زعيمة حزب الشعب الباكستاني بينظير بوتو.

وأمرت المحكمة بضم مشرف الى التحقيق في جريمة القتل وأجلت جلسة الاستماع الى 3 مايو المقبل .

وعندما تستأنف الجلسة، ستنظر المحكمة أيضا طلبا لالغاء أمر المحكمة الخاص بمصادرة ممتلكات مشرف وتجميد حساباته المصرفية.

وقد وقعت مشاجرات بين عشرات المحامين وبين أنصار مشرف خارج المحكمة وأخذ الجانبان يرددان هتافات ضد بعضهما البعض.

من ناحية أخرى ، أمرت محكمة اسلام اباد العليا اليوم بإتخاذ اجراء خلال 24 ساعة ضد مفتش عام شرطة اسلام اباد ، بني أمين خان، لعدم اعتقال الحاكم العسكري السابق مشرف عند هروبه من المحكمة الاسبوع الماضي.

كانت المحكمة قد القت المسئولية في وقت سابق على عاتق بني امين خان عن عدم اعتقال الشرطة لمشرف بعد إلغاء كفالته يوم الخميس الماضي.
الجريدة الرسمية