رئيس التحرير
عصام كامل

ورشة لقواعد ترخيص المنشآت النووية فى الأردن

مفاعل نووى - صورة
مفاعل نووى - صورة أرشيفية

بدأت في عمان اليوم"الثلاثاء" ورشة عمل تبحث القواعد الوطنية لترخيص المنشآت النووية تنظمها هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الأردنية بالتعاون مع السفارة البريطانية في عمان ، لترسيخ نهج وطني خاص بترخيص المنشآت وتطوير الكفاءات الوطنية العاملة في هذا المجال.


وأكد مدير عام الهيئة الدكتور مجد الهواري في كلمته الافتتاحية أهمية الورشة في تعزيز قدراتها في مجال ترخيص المفاعلات النووية والمتطلبات الأردنية الخاصة بترخيص البرنامج النووي الوطني ، وبحث الفرص المتاحة لتطوير القدرات الرقابية للعاملين في هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي خاصة في مجال "تقييم الامان".

وعرض الهواري دور الهيئة في الحفاظ على صحة الانسان والبيئة ومراقبة وتنظيم عملية استخدام المصادر المشعة في المملكة المستخدمة في مجالات الصحة والزراعة والبحث العلمي ومن ضمنها الاشراف على مختلف مراحل البرنامج النووي الاردني وحماية المنافذ الحدودية من الاتجار غير المشروع بالمواد النووية والمشعة.

بدوره ، قدم رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان عرضا حول البرنامج النووي الأردني تناول خلاله دوافع الأردن للتوجه للطاقة النووية السلمية خيارا استراتيجيا لمساعدته على حل مشكلة الطاقة وتحلية مياه الشرب، مؤكدا اهمية المشروع في تنويع مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.

وعرض طوقان المراحل التي قطعها البرنامج النووي الأردني ، مشيرا إلى عروض التكنولوجيا النووية المقدمة من روسيا وائتلاف اريفا وميتسوبيشي.

كما تناول الدراسات التي تمت على الموقع وأسباب اختيار الموقع ووجود مصدر للمياه ، مشيرا إلى أن الأردن يرتبط حتى الآن بعلاقات تعاون في مجال الطاقة النووية مع 12 دولة.

وأشار إلى احتياطات الأردن من خام اليورانيوم وتركزاتها التي تقدر في منطقة الوسط بحدها الأدنى بحوالي 5ر28 الف طن ودورها في دعم البرنامج النووي مشيرا إلى عمل بدأ مع خبراء دوليين لاعادة تقييم احتياطي المملكة من اليورانيوم.

ولفت طوقان إلى التعاون مع دولة الامارات العربية المتحدة في مجال الطاقة النووية للاستفادة من التجربة الاماراتية في مجال الطاقة النووية.

وتتناول الورشة التجربة البريطانية بالتركيز على الخطوات الادارية والتقنية المطلوبة وانجح السبل لترخيص المفاعلات وتناول مفهوم" تقييم التصميم العام" وتطبيقه بما يستجيب لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما تتناول الورشة تطبيقات عملية "تقييم التصميم العام" في الأردن لتلبية متطلبات ترخيص البرنامج النووي الأردني من قبل هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الأردنية بشكل مستقل.

ويشارك في الورشة التي تعقد على مدى ثلاثة أيام ويحاضر فيها خبراء من شركة لويدز والمختبرات النووية الوطنية البريطانية، ممثلون عن هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الأردنية وهيئة الطاقة الذرية ووزارة الخارجية ووزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية ومستشارون قانونيون.
الجريدة الرسمية