رئيس التحرير
عصام كامل

39 طفلاً يموت يوميًا بالالتهاب الرئوى

الدكتور شريف عبد
الدكتور شريف عبد العال استشاري طب الأطفال

كشف الدكتور شريف عبد العال، استشاري طب الأطفال، وأمين عام مساعد الجمعية المصرية لطب الأطفال، وعضو الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أن 39 طفلا مصريا يموت يوميا نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي، لتقترب من نسب الوفيات في دول جنوب أفريقيا، بما يشكل خطورة كبيرة كان لابد من مواجهتها بالتعاون بين الجهات الحكومية وكبرى شركات الأدوية في سبيل إيجاد تطعيم لمرض الالتهاب الرئوي.


جاء هذا على هامش "الأسبوع العالمي للتطعيمات"، والذي أقرت من خلاله وزارة الصحة والسكان أحدث تطعيم للوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي والالتهاب السحائي والتهاب الأذن الوسطى، والتي يسببها 13 نمط مصلي من أنماط بكتيريا المكورات الرئوية التي تصيب الأطفال تحت سن 5 سنوات.

وأضاف "عبد العال" أن خطورة هذا المرض تكمن في أن الفترة الأخيرة أكتشف عن أن فاعلية المضادات الحيوية ضد أمراض الالتهابات الرئوية قلت بنسبة كبيرة، نتيجة مقاومة بعض أنواع البكتيريا للمضادات الحيوية.

وتابع: أقرت منظمة الصحة العالمية بأن هذا النوع الجديد من اللقاحات تقدم وسيلة ناجحة لمكافحة انتشار هذه الأنواع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، كما يقلل حدوث الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بـ13 نمطا من بكتيريا "ستريبتوكوكس نيومونبي – أو المكورات الرئوية"، المتسببة في العديد من الأمراض القاتلة، كالالتهاب السحائي والتهاب الأذن الوسطى.
الجريدة الرسمية