رئيس التحرير
عصام كامل

الدول العربية تحمل المجتمع الدولى مسئولية تأجيل مؤتمر هلسنكى

اجتماع لمجلس جامعة
اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية_صورة ارشفية

حملت الدول العربية في ورقة عمل قدمتها تونس باسم الدول الأعضاء بالجامعة العربية للجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر الأطراف في معاهدة منع الانتشار النووى والمنعقدة حاليا فى جنيف، المجتمع الدولي برمته مسئولية تأجيل عقد مؤتمر هلسنكي الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.


وشددت الدول العربية على أن عقد مؤتمر هلسنكى المؤجل هو مسئولية المجتمع الدولى كله وأن عدم تنفيذه فى موعده يمثل إخلالا بعملية المراجعة وبالالتزامات المتفق عليها..مطالبة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عقد هذا المؤتمر فى أقرب فرصة ممكنة خلال العام 2013 .

وأكدت أن هناك ارتباطا مباشرا بين عقد هذا المؤتمر العام الجارى وتوصله إلى نتيجة ملموسة من خلال بدء عملية تفاوضية بأجل زمنى محدد للتوصل إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط وبين نجاح مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 2015 ولجانه التحضيرية.

وقالت إن الموقف العربى منفتح لمناقشة فكرة عقد اجتماع تحضيرى لهذا المؤتمر المؤجل وتحت رعاية الأمم المتحدة ، مؤكدة أن الدول العربية تنتظر تجاوبا من الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف التى قام المجتمع الدولى بالتوافق عليها فى مؤتمرات المراجعة المختلفة لمعاهدة منع الانتشار وطبقا للمرجعية الدولية.

الجريدة الرسمية