رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية.. القضاء يرفض دخول "بيت طاعة" الإخوان.. و"مكى" يحذر من مذبحة قضاء جديدة.. حزب الله يحتل قرى سورية والمعارضة تعلن حرب.. ورفسنجانى يتصدّر قائمة المرشحين لرئاسة إيران

احمد مكى وزير العدل
احمد مكى وزير العدل

حملت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، فى مختلف العواصم العربية، العديد من العناوين الساخنة، والتى استطاعت عبرها نقل الواقع المعاش على صفحاتها.
البداية بصحيفة "الخليج" الإماراتية، والتى جاء مانشيتها الرئيسى ليعلن اهتماما خاصا بالحالة المصرية عبر العناوين..( مكى يحذر من مذبحة جديدة و"الإنقاذ" تدعو للاحتشاد والقضاء المصرى يرفض دخول "بيت طاعة الإخوان"). 

وقالت الصحيفة فى تقريرها: "أشعلت محاولات جماعة الإخوان المسلمين فى مصر لى ذراع السلطة القضائية الصراع مجدداً على جبهة القضاء، وتوعد قضاة مصر باتخاذ إجراءات تصعيدية رادعة وحاسمة خلال الجمعية العمومية الطارئة المقررة غداً الأربعاء، للتصدى لمحاولات ذبح السلطة القضائية، مؤكدين أن القضاء المصرى لن يدخل بيت الطاعة لجماعة الإخوان. وشدد رئيس نادى القضاة على أن الخيارات كافة مفتوحة بدءاً من الاعتصام المفتوح وحتى تدويل القضية برمتها حال إقرار مجلس الشورى التعديلات على مشروع قانون السلطة القضائية، ودعت جبهة الإنقاذ الوطنى المعارضة إلى الاحتشاد أثناء مناقشته أمام مجلس الشورى لمنع صدوره. 

وحذر وزير العدل المستقيل المستشار أحمد مكى من أن “مصر مقبلة على مذبحة قضاء جديدة من خلال مشروع القانون، ولا أريد أن أكون شاهداً على هذه المذبحة ولا أستطيع أن أتحمل كوزير للعدل أمام التاريخ هذه المذبحة”.

وإزاء تفاقم الأزمة الناجمة عن حملة تطويع القضاء، دعا الرئيس محمد مرسى المجلس الأعلى للقضاء إلى اجتماع عاجل لبحث التداعيات ومناقشة مسألة إصلاح المؤسسة القضائية، وكذلك الحكم القضائى الخاص بإبطال القرار الرئاسى بشأن تعيين النائب العام.

وأوضحت الصحيفة أن الاعتذارات التى أبداها عدد من المرشحين لتولى حقائب التعديل الوزارى أدت إلى تأجيل إعلانه إلى الأسبوع المقبل، ليتم تجاوز كافة التكهنات التى كانت تذهب إلى إعلانه أمس على أقصى تقدير. وحسب مصادر حكومية، فإن “المشاورات التى يجريها رئيس الوزراء لن تمنع رئاسته للحكومة غدا الأربعاء فى اجتماعها الدورى، ولن يتأثر الاجتماع بالإعلان عن تعديل وزارى مرتقب”.

إلى صحيفة الشرق الأوسط والمانشيت: "حزب الله يحتل قرى سورية.. والمعارضة تعدها إعلان حرب"، ففى الوقت الذى يتهم فيه الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، نظام بشار الأسد بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فى ريف دمشق بقتل المئات من المدنيين فى «جديدة عرطوز»، وجه الائتلاف اتهاما آخر لحزب الله اللبنانى باحتلال 8 قرى فى ريف حمص فى محيط بلدة القصير أهمها تل النبى مندو والبرهانية والرضوانية.

وطالب الائتلاف، حزب الله بسحب «قواته على الفور»، محذرا من أن هذه التدخلات «ستجر المنطقة إلى صراع مفتوح على احتمالات كلها مدمرة»، داعيا الحكومة اللبنانية إلى النظر «بمنتهى الجدية إلى الوضع، وأن تتخذ قبل فوات الأوان كل ما يلزم من إجراءات لوقف الاعتداءات»، واعتبر الرئيس المؤقت للائتلاف الوطنى السورى المعارض جورج صبرا فى إسطنبول أمس أن «ما يجرى فى حمص هو إعلان حرب على الشعب السورى».

إلى "الحياة" اللندنية والعنوان: خاتمى يخشى مصير موسوى... ونجاد يهدد خصومه بفضح «فساد»، وقد اعتبر الرئيس الإصلاحى السابق محمد خاتمى أن ترشحه لانتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة فى 14 حزيران (يونيو) المقبل، سيجعل الشعب «يدفع ثمناً لا يُحتمل»، فيما أعلن الرئيس محمود أحمدى نجاد تلقيه «تهديدات» بسبب فتحه ملفات فساد، وانتقادات بسبب زياراته لمحافظات فى آخر عهده. إذ يعتبر الأصوليون أنه يستغلها للترويج لأبرز مساعديه، أسفنديار رحيم مشائى، قبل ترشحه للرئاسة.

فيما نقلت الصحيفة عن صحف إيرانية تحذيرها من استياء شعبى قد يثيره ارتفاع أسعار مواد غذائية، قبل شهرين من الاقتراع. وزادت أسعار زيت القلى والدجاج واللحم الأحمر خلال أيام، 60 فى المئة، بعدما رفعت السلطات سعر الصرف لمستوردى الأغذية، إذ باتوا يشترون الدولار بـ24500 ريـال، بعدما كان 12260 ريالاً.

وأظهر استطلاع رأى أعدته هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أن رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمى رفسنجانى يتصدّر لائحة المرشحين للرئاسة، فى نيات التصويت، متقدماً خاتمى ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف وعلى أكبر ولايتى، مستشار الشئون الدولية لمرشد الجمهورية الإسلامية فى إيران على خامنئي.


لكن النائب الإصلاحى السابق مصطفى كواكبيان، المرشح لانتخابات الرئاسة، رجّح امتناع خاتمى ورفسنجانى عن خوض المعركة، وقال لـ «الحياة» إنه يفضّل وجود «مرشحَين، أحدهما يمثّل الأصوليين، والآخر الإصلاحيين، لتكون هناك منافسة واضحة وحقيقية».

إلى "العرب" القطرية وعنوان: رسالة من الأمير لرئيس المؤتمر الليبى تتصل بالعلاقات، حيث أشارت الصحيفة إلى تسلم الدكتور محمد يوسف المقريف رئيس المؤتمر الوطنى العام بليبيا رسالة خطية من الشيخ حمد بن خليفة آل ثان أمير قطر حول العلاقات الثنائية بين البلدين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وقام بتسليم الرسالة السيد نايف عبدالله العمادى القائم بالأعمال بسفارة دولة قطر لدى دولة ليبيا، خلال استقبال الرئيس المقريف له بالقصر الرئاسى.

الجريدة الرسمية