رئيس التحرير
عصام كامل

جامعة قناة السويس تنظم مؤتمرا لمناقشة "زراعة أرض سيناء"

جامعة قناة السويس
جامعة قناة السويس

تنظم جامعة قناة السويس، لليوم الثانى على التوالى، المؤتمر الأول لآفاق التنمية الاقتصادية والزراعية بالمنطقة العربية والأفريقية برعاية الدكتور مصطفى مسعد، وزير التعليم العالى، وتحت إشراف الدكتور محمد محمدين، رئيس الجامعة.


ويشهد المؤتمر 60 باحثا من عدد من جامعات الدول العربية من ليبيا والعراق والسودان وتونس والجزائر، وتنتهى فعالياته يوم غد الأربعاء.

وقال الدكتور أحمد السيد، أمين عام المؤتمر ومدرس الاقتصاد بالجامعة :"إن المؤتمر يهدف إلى توفير الغذاء، حيث أن الدول العربية تمتاز بالموارد المائية والمسطحات الخضراء وعلى الرغم من أن مصر أصبحت تستغنى عن 10 % من جملة ما تستورده من القمح إلا أنها لا تزال تستورده من الخارج على الرغم من امتلاكنا الأراضى التى قد تمكنا من زراعتها بالكامل".

وأضاف أنه كان متوقعا عقب إنشاء ترعة السلام أن تتحقق تنمية زراعية تقدر بنصف مليون فدان إلا أنه هذا لم يحدث أيضا.

وتابع :"لذا نريد اليوم خلق تنمية حقيقية لسيناء ليخرج من رحم التنمية الزراعية تنمية صناعية وتنمية في كافة المجالات ونأمل في الوصول إلى توصيات تهدف إلى خدمة قطاع التنمية الزراعية بسيناء واستخدام التقنيات الحديثة لتحقيق الغذاء الآمن".

وأشار أمين عام المؤتمر إلى أن الهدف الأشمل للمؤتمر هو رفع كفاءة استخدام الموارد والإمكانيات العربية وتعظيمها في توفير أهم السلع الغذائية للمواطن العربي.
الجريدة الرسمية