رئيس التحرير
عصام كامل

قرار السيسى يثير الجدل فى سيناء..القرشى: تمليك الأراضى لسكانها أفضل ضمانة لحمايتها..وفضية: المنطقة أغلبها عسكرية وبيعها يهدد الأمن القومى

أيمن الزهيري أمين
أيمن الزهيري أمين حزب الحرية والعدالة بجنوب سيناء

تباينت الآراء حول قرار الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والذى نص علي منع الملكية أو حق الانتفاع في مناطق الشريط الحدودي لمسافة 5 كم غربًا.


من جانبه اعترض الشيخ أحمد القرشي، شيخ قبيلة القرارشة بوادي فيران، التابع لمدينة أبو رديس بجنوب سيناء، على القرار معللًا ذلك بأن قرار منع بيع الأرض للأجانب يكفى لحماية أمن مصر القومي وأنها قاعدة أساسية لا يختلفون عليها.

أعرب القرشي على قلقه من أن يطبق القرار على جميع المواقع باعتبارها استراتيجية ما يحرم المواطن من تملك أرضه، مشددًا على أن تمليك الأرض لسكانها هو أكبر ضامن لحمايتها، وأشار إلى أن معظم الأراضي على الشريط الحدودي أماكن فارغة لا يوجد بها وحدات للجيش.

فيما أيدت فضية سالم عضو مجلس الشورى بالمحافظة قرار السيسي موضحة أن أغلب مناطق سيناء هى مناطق عسكرية وأن القرار جاء حماية لها وضمانًا لعدم عرضها للبيع، مضيفة أن عدم التملك على الشريط الحدودي لمسافة 5 كم يسهل عملية المراقبة وحماية الحدود، واتفق معها فى الرأى أيمن الزهيري، أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة، مضيفًا أن القرار يحمي أمن مصر من الاختراق خاصة من جانب العدو الصهيوني.
الجريدة الرسمية