رئيس التحرير
عصام كامل

وليد عزب: نخشى الانتظار فى طابور البنوك أو السوق السوداء لتوفير العملات

وليد عزب، عضو المجلس
وليد عزب، عضو المجلس التصديرى للصناعات الكمياوية،

رحب وليد عزب، عضو المجلس التصديرى للصناعات الكمياوية، والمدير التنفيذى لجمعية الصناع المصريين، بالقرار الوزارى لوزارة الصناعة بشأن تحديد قائمة السلع التي سيلتزم مصدروها بتوريد كامل قيمة الصادرات عن طريق البنوك العاملة في مصر، مشيرا إلى أن البلاد الآن تمر بمرحلة حرجة فيما يتعلق بتناقص العملة الأجنبية وتراجع قيمة الجنيه، مما جعل الدولة تبحث عن حلول للخروج من نلك الأزمة.


وقال عزب لـ "فيتو"، إن الوزارة أرسلت رسالة طمأنة من خلال ذلك القرار بأن حصيلة التصدير ستحول بالدولار وستظل بنفس العملة أى أن المصدر لن يجبر على استرداد أمواله من البنوك بالجنيه المصري، مما يجعلها تقل قيمتها، لافتا إلى أن القرار سوف يساهم في توريد حصيلة التصدير إلي البنوك بدلا من أن تضيع في السوق السوداء.

وأبدى "عزب" تخوفه من انتظار المصدرين وقتا طويلا في طوابير البنوك من أجل تدبير العملة الأجنبية، أو يلجأ إلى الطريق الآخر وهو شراء العملة الأجنبية من السوق السوداء وعادة ما تكون أعلى من السعر الرسمى.

جدير بالذكر أن قائمة السلع تشمل؛ الذهب ومشغولاته، اليوريا، لفات من نحاس، المسطحات والعيدان من حديد أو صلب، أسود الكربون، نشادر لا مائي، القطن، فوسفات كالسيوم طبيعي، ألومنيوم بشكله الخام، سكر قصب أو بنجر، الأسمنت، والرخام والجرانيت سواء الخام أو المشذب أوليا أو مقطعا.
الجريدة الرسمية