رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الكورى الجنوبى يلغى زيارته إلى طوكيو

وزير الخارجية الكورى
وزير الخارجية الكورى الجنوبى يون بيونج سى

ألغى وزير الخارجية الكورى الجنوبى "يون بيونج سى" زيارته إلى اليابان التى كانت مقررة هذا الأسبوع فى احتجاج دبلوماسى على سلسلة زيارات قام بها مسئولون يابانيون إلى نصب تذكارى مثير للجدل.


ونقلت وكالة الأنباء الكورية (يونهاب)، اليوم الإثنين، عن مصدر مسئول فى مكتب "يون" قوله: إن الوزير الكورى الجنوبى كان يخطط لإقامة محادثات ثنائية أولية مع وزير الخارجية اليابانى "فوميو كيشيدا" خلال زيارته التى ستستغرق يومين إلى طوكيو من الجمعة، لكنه قد تخلى عن تلك الخطة بعدما زار اثنين من الوزراء اليابانيين ضريح ياسوكونى الذي يمجد عسكريين يابانيين أُدينوا بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف المصدر: إن "يون" كان يستهدف وضع خطة كبيرة بين الحكومتين الكورية واليابانية يتم اتباعها خلال زيارته المقررة إلى اليابان، مشيرًا إلى أنه وسط تلك الأجواء سيكون من الصعب علينا أن نجرى مناقشة بناءة، لذا فقد قرر "يون" عدم زيارة اليابان فى ذك الوقت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكورى الجنوبى: "الحكومة الكورية تعبر عن ندمها الشديد ومخاوفها من التقدير الذى أظهره رئيس الوزراء اليابانى بالنسبة لضريح ياسوكونى، وإشادة وزراء الحكومة اليابانية بالضريح الذى يمجد الحروب العدائية السابقة وتكرس لحربها الإجرامية".

يذكر أن مزار ياسوكونى فى طوكيو أقيم تكريمًا لأربعة عشر قائدًا يابانيًّا أدانتهم محاكم الحلفاء عقب الحرب العالمية الثانية بارتكاب جرائم حرب.
الجريدة الرسمية