رئيس التحرير
عصام كامل

"مصر" ضيف شرف المعرض الأورومتوسطى للحاصلات الزراعية بفرنسا

سفير مصر بفرنسا محمد
سفير مصر بفرنسا محمد مصطفى كمال

افتتح سفير مصر بفرنسا "محمد مصطفى كمال"، يرافقه "جيليوم جارو"؛ الوزير الفرنسى المعنى بملف الصناعات الغذائية، اليوم الإثنين، الدورة الخامسة لمعرض "ميدفيل" للحاصلات الزراعية المقام بمدينة "بربينيون" بجنوب فرنسا، والذى تحل مصر عليه كضيف شرف هذا العام. 
كما افتتح السفير المصرى والوزير الفرنسى الجناح المصرى الذى تشارك به خمس شركات كبرى، وأيضا من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة المصدرة للحاصلات الزراعية إلى السوق الأوربية. 
رافق السفير المصرى خلال افتتاح الجناح السفير شريف رفعت؛ قنصل مصر العام بمرسيليا، والوزير المفوض على الليثى؛ رئيس المكتب التجارى المصرى فى باريس. 
وتشارك مصر للمرة الأولى كضيف شرف فى الدورة الخامسة فى معرض "ميدفيل" الأورومتوسطى للحاصلات الزراعية خلال الفترة من 22 إلى 24 أبريل الجارى فى مدينة "بربينيون" بجنوب فرنسا. 
وتهدف المشاركة المصرية فى المعرض إلى تعزيز التواصل بين الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال ونظيراتها فى فرنسا والاتحاد الأوربى لتعظيم تواجد المنتجات الزراعية المصرية فى الأسواق الأوربية، واستغلال كافة فرص التبادل التجارى المتاحة فى هذا السياق، وهو الهدف الذى حاز على اهتمام المفاوض المصرى خلال سنوات طويلة من المفاوضات المصرية-الأوربية. 
واستعرض سفير مصر بفرنسا حجم التبادل التجارى بين البلدين، والذى بلغ العام الماضى (2012) ما يقرب من 3 مليارات يورو، منها 1.2 مليار صادرات مصرية إلى فرنسا، موضحًا أن الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة فقط وصلت خلال نفس الفترة إلى 25 مليون يورو. 
وأكد على ضرورة بذل الجهود بين الجانبين المصرى والفرنسى لمضاعفة التبادل التجارى لا سيما مع الإمكانيات الكبيرة التى تذخر بها مصر، خاصة فى قطاع الحاصلات الزراعية.  
وتأتى أهمية المعرض الذى كان أول انعقاد له فى عام 2009، والذى يعد ملتقى هامًّا يسمح بالتواصل بين الشركات العاملة فى مجال الحاصلات الزراعية فى أسواق بلدان البحر المتوسط (300 عارض من 35 دولة). 
وتعول السفارة المصرية والمشاركون من القطاع الخاص المصرى على المعرض فى أنه يمثل فرصة مثالية لعقد الصفقات التصديرية، بالنظر إلى حجم ومكانة الشركات العالمية فى المحفل.
وتقوم إدارة المعرض كل عام باختيار محصول معين تتميز بإنتاجه تلك الدولة، ليكون بمثابة رمز لدورة المعرض، حيث اعتبرت الموالح هى محصول عام 2013، وهى كذلك أهم الصادرات الزراعية المصرية. 
وكان قد تم اختيار كل من المغرب وتونس وإيطاليا كضيوف شرف للدورات السابقة من المعرض. 

الجريدة الرسمية