رئيس التحرير
عصام كامل

بدء مؤتمر دولى بالأردن حول الطاقة المتجددة فى العالم العربى

وزير الطاقة والثروة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس مالك الكباريتي

بدأت اليوم "الاثنين" المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة ومستقبلها في العالم العربي بمشاركة علماء وباحثين ومختصين من الأردن والوطن العربي والعالم.


ويهدف المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الأردنية للبحث العلمي بالتعاون مع جامعة البتراء ويستمر ثلاثة أيام إلى التخفيف من استخدام الطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة الشمسية وطاقة الرياح باستخدام احدث وانجع الطرق غير المكلفة للاستفادة من الطاقة المتوفرة خاصة وان بلدان منطقة الشرق الاوسط تتعرض للشمس معظم ايام السنة وتوافر الرياح التي يمكن الاستفادة منها من خلال توفير الطاقة بشكل كبير.

ويبحث المؤتمر نقل تجارب الدول التي تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية إلى الدول التي لا يوجد فيها مصادر توليد الطاقة ويمكن أن تعتمد على الطاقة البديلة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس مالك الكباريتي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر إن بلاده تنظر إلى الطاقة المتجددة كأحد الحلول الممكنة لتساهم في خليط الطاقة الكلي خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية وبالتالي تخفيف حدة أزمة الطاقة في المملكة.

وأشار إلى أن كلفة الطاقة المستوردة بالأردن خلال العام الماضي بلغت حوالي 6ر4 مليار دينار مشكلة حوالي 20 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي حيث ارهقت هذه الكلفة ميزانية الدولة والاقتصاد الاردني على حد سواء.
الجريدة الرسمية