رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. الحمد: لم يتم التنسيق بين محامى مبارك وبين الكويت.. عبد الحكم: إهانة القضاء يحدث فى مصر فقط.. إسكندر: الجبهة مكبلة عن تنفيذ قراراتها.. عبد العزيز: القضاة شرفاء

فيتو

تناولت برامج الـ"توك شو" الصباحية اليوم الاثنين، عدة قضايا هامة أبرزها قانون السلطة القضائية والهجوم على القضاء المصري، وحرية الصحافة والإعلام فى عهد الرئيس مرسى، وشعبية جبهة الإنقاذ الوطنى.


- وفى برنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى":

أكدت كريمة الحفناوى، الناشطة السياسية فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الإخوان يريدون من قانون السلطة القضائية تعيين قضاة تابعين لهم للإشراف على الانتخابات البرلمانية، وطالبت المصريين بالمحافظة على استقلال القضاء.

وقالت: "إن خطوة تطهير القضاء كانت ضرورية والجميع طالب بها منذ ثورة 25 يناير ولكن لماذا أراد الإخوان تطهير القضاء فى ذلك الوقت خاصة أن مصر على مشارف الانتخابات البرلمانية؟".

ومن جانبه قال المستشار أمير رمزى، رئيس محكمة الجنايات فى مداخلة هاتفية: "إنه لا يجوز إصدار قانون السلطة القضائية إلا بعد وجود مجلس النواب، لأن مجلس الشورى هو الذي يعد القانون ومجلس النواب هو الذي يقره، ولا توجد ضرورة لإصداره الآن".

وأوضح أن الإخوان المسلمين سيطروا على السلطة التنفيذية والتشريعية وحاولوا السيطرة على الجيش والآن يحاولون السيطرة على القضاء، خاصة أن قانون السلطة القضائية يحيل 3000 قاض للمعاش، وهذا لم يحدث فى التاريخ، حتى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم يحل سوى 172 قاضيًا فقط للمعاش.

وقال أمين إسكندر القيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى فى لقائه بالبرنامج: إن التعديل الوزاري الذي أعلن الرئيس محمد مرسي عن إجرائه قريبا "ليس تعديلا وزاريا بل مزيد من الأخونة"، مؤكدا أن مرسي فاز بالرئاسة في انتخابات مشكوك في نزاهتها.

وأضاف: إن الخلافات داخل جبهة الإنقاذ الوطنى حول خوض الانتخابات البرلمانية طبيعية لوجود أكثر من حزب يحمل أفكارًا مختلفة، مؤكدا وجود تواصل قوى بين أحزاب الجبهة، وأشار إلي أن جبهة الإنقاذ تعد بديلا للنظام الحالي، فجميع أحزابها لها رؤى وبرامج لكنها مكبلة عن تنفيذ أي قرار لأنها ليست في السلطة، وتابع قائلا: "نعم نريد أن نأخذ السلطة لأن هذه هى اللعبة السياسية الديمقراطية وأصولها أن الأحزاب تنشأ كي تتنافس على السلطة".


- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة "صدى البلد":

أكد السفير الكويتى فى مصر، الدكتور رشيد الحمد، فى لقائه بالبرنامج، أن وجود الإخوان المسلمين بالكويت ليس له علاقة بحدوث المظاهرات الأخيرة فى الكويت، موضحا أنه لا مانع من تواجدهم بالكويت مثلهم مثل الحركات السياسية الأخرى ولا يمثلون أي خطر ما دام أنهم يعملون فى النور.

وعن وجود محامين كويتيين فى هيئة الدفاع عن الرئيس السابق حسنى مبارك قال الحمد: "إن انضمام المحامين الكويتيين لهيئة دفاع مبارك ليس له علاقة بالسفارة ولم يتم التنسيق بينهم وبين السفارة فهم محامون أحرار ولهم الحق فى الدفاع عن أى شخص ولا يجوز أن تتدخل الدولة فى عملهم". وتساءل: "ما المانع من ذلك؟ خاصة أن أيام الرئيس السابق مبارك قام محامون مصريون بالدفاع عن الرئيس الراحل صدام حسين ولا أحد تساءل أو عقب على الموضوع فهو أمر عادى".

وفى برنامج "صباحك يامصر" الذى يذاع على قناة "دريم":

أكد الكاتب عبدالله السناوى فى لقائه بالبرنامج، أن الرئيس محمد مرسى، أضاع هيبة مؤسسة الرئاسة، بإعطائه زمام الأمور فى البلاد لجماعة الإخوان المسلمين، مضيفا أن مرسى لم يحدد موقفًا معينًا فى بعض الأسئلة أثناء حواره مع قناة "الجزيرة"، فعندما سئل عن السلطة القضائية، لم يبد إجابة واضحة.

وعن حرية الإعلام والصحافة قال السناوى: إن الرئيس مرسى ذكر أثناء حواره أن فترة حكمه شهدت حرية إعلام وصحافة لم تشهدها مصر من قبل، بإنشاء 22 محطة فضائية جديدة ولكنه لم يذكر أن 4 فضائيات من بينها ملك الشيخ صفوت حجازى.

ومن جانبه قال الخبير الإعلامي، ياسر عبد العزيز فى لقائه بالبرنامج: إن جماعة الإخوان المسلمين تشن هجوما مدبرا ومقصودا على الإعلام والقضاء والقوات المسلحة، مضيفا أن هجوم الإخوان علي الجيش يعتبر تهديدا للأمن القومى كما أن المساس بالجيش هو مساس بالشعب المصرى، مؤكدا أن الجماعة لن تستطيع السيطرة على الجيش أو زعزعة قياداته.

وأشار إلي أن الشعب بدأ يربط بين الأوضاع الحالية وبين أيام مبارك، لافتا إلي وجود قناعة لدي البعض أن مبارك أفضل من مرسى، معتبرا أن تنازل الرئاسة عن البلاغات المقدمة ضد الصحفيين انقضاضًا علي مفهوم الدولة لأن رئاسة الجمهورية قالت إنها لن تتقدم بأي بلاغ فى حق أى صحفى وبعدها بأسبوع سحبت البلاغات المقدمة ضد الصحفيين.

وعن أزمة القضاء أكد المستشار أيمن عبد الحكم، القاضى بمحكمة جنايات بنها فى لقائه بالبرنامج، أن قانون السلطة القضائية المقدم في مجلس الشوري، نسخة مشوهة من القانون الذى صدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فيما عرف آنذاك بـ"مذبحة القضاة"، مؤكدا أن مواد القانون تنم عن الجهل الفاضح.
وعلق "عبد الحكم" علي المطالبة بتخفيض سن التقاعد للقضاة من 60 إلي 70 قائلا: "من الوقاحة إحالة القضاة للتقاعد عند سن معينة لتحقيق أغراض جماعة معينة الجميع يعرفها"، موضحا أن العالم لم يشهد إهانة للقضاء مثلما يحدث في مصر، مؤكدا أن التدخل فى شئون العدالة جريمة لا تغتفر.

وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذى يذاع على قناة "الفضائية المصرية":

قال الدكتور طارق حماد، عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس فى لقائه بالبرنامج: إن الفقر وعدم وجود عدالة اجتماعية وراء انتشار الرشاوي والفساد في الدولة، لافتا إلي أن العديد من الأجهزة الرقابية أيام النظام السابق كانت تعد تقارير فساد كبيرة وهامة، إلا أن النظام وضعها في الأدراج ولم يهتم بالنظر لمحتواها - حسب قوله.

وأضاف أن مكافحة الفساد تتطلب استقلالية الأجهزة الرقابية بأكملها عن الدولة، حتى تتمكن من ممارسة عملها بشكل تام، بالإضافة إلي وجود تكامل تام بين هذه الأجهزة حتي يتمكنوا من تقديم الفاسدين للقضاء.

ومن جانبه قال الكاتب الصحفي مصطفي عبدالله فى لقائه بالبرنامج: إن الساحة السياسية في مصر تشهد نوعًا من الفوضى والانفلات الأخلاقي والأمني، الأمر الذي أدي إلي انتشار "البلطجة" في شوارعها - حسب قوله، مضيفا: "مصر لا تطبق القوانين بشكل كامل بالرغم من وجود العديد من القوانين الهامة والقضاء المحترم، والشعب يحتاج لأن يقوم الإعلام بتثقيفه بماهية الثورة ومبادئها".

وطالب "عبدالله" التليفزيون المصري بضرورة التخلي عن بعض البرامج الترفيهية التي تذيعها، من أجل نشر مواد أخري هامة وتثقيفية تخدم الشعب.


- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذى يذاع على قناة "المحور":

قال على إسماعيل، طالب بكلية الآداب- كفيف- فى لقائه بالبرنامج: "إن الدولة لا ترعى حقوق المكفوفين خاصة أن القانون الذى يسمح بتعيين 5% من المكفوفين فى المصالح الحكومية لم يفعل، وفى الغالب فرص عمل المكفوفين تكون متاحة فى الشركات الخاصة أكثر من المصالح الحكومية".

وأضاف: "إن المكفوفين إذا تم تدريبهم على بعض الأجهزة الإلكترونية سيحققون كفاءات عالية وعلى سبيل المثال أجهزة "ساوند سيستم" فهى أجهزة إلكترونية يستطيع الكفيف استخدامها إذا تدرب عليها، إذًا لما لم تتح الحكومة الفرصة لهم وتشعر المكفوفين بأنهم مواطنون عاديون لهم نفس الحقوق مثل باقى الشعب المصرى".


- وفى برنامج "طلع النهار" الذى يذاع على قناة "الناس":

قال الكاتب الصحفي مجدي عبداللطيف فى لقائه بالبرنامج: "إن إخلاء سبيل الرئيس السابق مبارك، يؤدى إلى زيادة العنف والفوضي في الشارع المصري، لافتا إلي أن خروجه يؤكد انتهاء مبادئ الثورة الحقيقية ويعيد البلاد إلي مربع الصفر"، مضيفا أن هناك قصورًا شديدًا من قبل بعض الجهات الأمنية في تقديم الأدلة الكافية لإدانة مبارك وأعوانه .

وطالب بضرورة تطهير القضاء والتخلص من القضاة التابعين للنظام السابق، موضحا أن حزب النور السلفي لم يجد اللعبة السياسية وكل تصرفاته وأفعاله متناقضة.
ومن جانبه أكد المستشار صلاح عبدالعزيز، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن هناك هجمة شرسة على القضاة، للتشكيك فى نزاهتهم، مما يقلل من قيمة القضاء المصرى، موضحا أن القاضي حين يقضي بإخلاء سبيل أي شخص، يكون بناء علي أوراق أمامه وليس وفقا لأهوائه الشخصية.

وقال: "إنه لا يجوز لأحد محاصرة دار القضاء العالي أو التعدي علي أي قاض، لأن القضاة شرفاء وليس لهم علاقة بالسياسة، مشيرا إلى أنه كان من الأفضل محاكمة رموز النظام لسابق أمام محاكم ثورية وليست عادية حتي لا يحدث هذا الاعتداء علي القضاء" .

- وفى برنامج "هذا الصباح" الذى يذاع على قناة "النيل للأخبار":

قال الكاتب الصحفي شريف عبدالغني فى لقائه بالبرنامج: إن رئيس الدولة الدكتور محمد مرسي يسعي للإصلاح والتنمية واستكمال مؤسسات الدولة، لافتا إلي إن المعارضة في مصر تمارس نوعًا من المراهقة السياسية - حسب قوله، مضيفا أن المعارضة في مصر لا تملك رؤية حقيقية، وما تطرحه من أفكار مجرد إفشال لكل ما هو في السلطة دون أن تقدم حلولا فعلية لمشاكل البلاد.

وأضاف عبد الغني: "زيارة الدكتور محمد البرادعي للإمارات تؤكد أنه تلقي عروضا مالية ضخمة، مقابل دخول جبهة الإنقاذ الانتخابات البرلمانية، بالرغم من أنهم كانوا يرفضون المشاركة في تلك الانتخابات."
الجريدة الرسمية