رئيس التحرير
عصام كامل

إضراب عام بالأنبار وقضاء سامراء بصلاح الدين.. وعصيان مدنى فى نينوى

إضراب عام فى نينوى-
إضراب عام فى نينوى- صورة أرشيفية

عم اليوم الاثنين الإضراب العام فى محافظة الأنبار وقضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين تضامنا مع المعتصمين، فيما بدأ العصيان المدنى فى محافظة نينوى احتجاجا على محاصرة القوات الأمنية لمتظاهرى قضاء الحويجة بمحافظة كركوك.


وقال مصدر مطلع "إن محافظة الأنبار وقضاء سامراء شهدتا اليوم تعطيلا في المؤسسات والدوائر الحكومية، من بينها الجامعات والمعاهد والمدارس، إضافة إلى إغلاق المحال التجارية، باستثناء المستشفيات والأجهزة الأمنية كونها من ضروريات إبقاء العمل فيها".
وأضاف "أن المضربين هددوا بتحويل الإضراب العام إلى عصيان مدني في حال عدم تنفيذ مطالب المتظاهرين وإيقاف حصار ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك".

وكانت اللجان الشعبية في تظاهرات المحافظات دعت الجمعة الماضية إلى إضراب عام اليوم الاثنين فقط، بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالب المعتصمين.

وفي محافظة نينوى بدأت اليوم العديد من الدوائر الحكومية فى العصيان المدني احتجاجا على محاصرة القوات الأمنية لمتظاهري قضاء الحويجة بمحافظة كركوك.

وقال المتحدث باسم متظاهري نينوى عبدالملك الجبوري "إن العديد من الدوائر الحكومية في نينوى أعلنت اليوم عن استجابتها لمتظاهري ساحة الأحرار ونفذت العصيان المدني احتجاجا على ما تقوم به القوات الأمنية بحق متظاهري الحويجة".

وأضاف "أن ديوان محافظة نينوى وجامعة وبلدية الموصل كانت في مقدمة الدوائة التي أعلنت عصيانها، كما أغلق عدد كبير من المحال التجارية تضامنا مع المعتصمين".

يذكر أن قائد القوات البرية العراقية الفريق أول ركن علي غيدان كان قد أمهل معتصمي الحويجة حتى عصر أمس لتسليم المهاجمين لنقطة التفتيش القريبة من ساحة الاعتصام والذي أسفر عن مقتل أحد منتسبيها، محذرا من أن القوات الأمنية ستقوم باقتحام وتفتيش خيم المعتصمين وإزالتها.
الجريدة الرسمية