رئيس التحرير
عصام كامل

"عبداللطيف": النقل البحرى يرفع حجم التبادل التجارى بين العرب

الدكتور حاتم عبد
الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل

أكد وزير النقل والمواصلات، الدكتور حاتم عبد اللطيف، على أهمية النقل البحري في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية، مشيرا إلى أن تلك النسبة تبلغ حاليا 7% فقط.


وقال الوزير - في افتتاح الاجتماع الـ46 لمجلس إدارة اتحاد المواني العربية بمدينة الإسكندرية اليوم الإثنين - "وسائل النقل مهمة في زيادة نسبة التجارة العربية العربية ويأتي القطاع البحري على رأس وسائل النقل التي ستؤدي لزيادة نسبة التجارة بين الدول العربية".

وأوضح أن الاعتماد على وسائل النقل الأخرى مثل السكك الحديدية أو النقل البري يحتاج إلى إمكانيات وجهود أكبر من النقل البحري، مضيفا "نأمل أن ينشط دور اتحاد المواني البحرية في أي أنشطة من شأنها أن تعظم من دور المواني العربية على مستوى العالم سواء بالتنسيق بين المواني أو التدريب أو بأي وسيلة أخرى".

وشدد على أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالنقل البحري في مصر وفتحنا المجال للاستثمار في إنشاء أرصفة جديدة في المواني وأرصفة الحاويات في إطار خطة طموحة للنهوض بالخدمات المقدمة للركاب، كما تم إنشاء وتطوير العديد من الموانيء على ساحل البحر الأحمر.

وأشار الى أنه تم الأسبوع الماضي تفعيل المجلس الأعلى للموانيء وعقد جلساته وتشكيل لجنة وطنية لتسهيل التجارة الوطنية وهي من أهم اللجان ولها دور هام وحيوي.
الجريدة الرسمية