رئيس التحرير
عصام كامل

قوات إنقاذ صينية وروسية تسابق الزمن والطبيعة بحثًا عن الناجين والمفقودين جراء زلزال سيتشوان.. باوشينغ الأكثر تضررًا.. مقتل 203 أشخاص وإصابة أكثر من 11 ألفًا الحصيلة الأولية

جانب من زلازال بروسيا
جانب من زلازال بروسيا - صورة أرشيفية

انضم 198 رجل إنقاذ من روسيا إلى باقي فرق الإنقاذ الصينية بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين اليوم الاثنين، لاستكمال أعمال البحث والإنقاذ فى سباق مع الزمن والظروف المناخية وطبيعة الأرض الصعبة بمدينة ياآن المنكوبة بالزلزال والمناطق المحيطة وتقع هذه المناطق ضمن محافظة لوشان على بعد 200 كيلومتر من مركز زلزال ونتشوان القوي الذي وقع قبل خمس سنوات والذي أسفر عن مقتل 87 ألف شخص.

واضطر الناجون من سكان المناطق المنكوبة إلى قضاء ليلتهم في السيارات والخيام وفي مراكز الإيواء التى أقيمت فى الشوارع والطرقات، كما أن كثيرا من السكان الذين لم تصب منازلهم بأضرار كانوا خائفين من العودة إليها.
وطلب مقر مصلحة الصين للزلازل من رجال الإنقاذ الروس الذهاب إلى محافظة باوشينغ الأكثر تضررا من بين المناطق التي ضربها الزلزال، حيث أدي انهيار أرضي ناجم عن الهزة الارتدادية التى وقعت فى أعقاب الزلزال إلى قطع إحدى الطرق الهامة التي تربط باوشينغ بالمحافظات المجاورة ومدينة دوجيانغيان، فى وقت يواصل نحو ألف من رجال الإنقاذ الصينيين، من بينهم رجال الشرطة ورجال الإطفاء وموظفين من دوائر إمدادات الطاقة والمياه، عمليات الإنقاذ.
وتسببت الأمطار وتوقف حركة المرور فى عرقلة جهود إرسال مواد الإغاثة إلى المحافظة التي يبلغ تعداد سكانها 60 ألف نسمة، وصار الوصول إليها صعبا منذ وقوع الزلزال، فى حين عثر على 26 جثة على الأقل من السكان المحليين وأصيب 2500 آخرين حتى صباح أمس، فى وقت ما زال عدد القتلى جراء الزلزال العنيف الذى ضرب المقاطعة حوالى 203 أشخاص، وأصيب أكثر من 11 ألف شخص آخرين.
وأظهرت صور ملتقطة من الجو بأجهزة الاستشعار عن بعد أن أكثر من 60% من المباني في مركز المحافظة لحقت بها الأضرار، فى وقت دمر الزلزال أكثر من 26400 منزل وأضر بـ214 خزانا للمياه في المحافظة.
من جانبه رصد مركز الزلازل الصيني 2044 هزة ارتدادية في محافظة لوشان التي ضربها زلزال قوي، وذلك حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين بتوقيت بكين، بلغت قوة 5.4 درجات، وتم تحديد أربع هزات ارتدادية بعد ذلك تراوحت قوتها ما بين 5 و5.9 درجات .
واستمرارا لجهود الإنقاذ وصل 23 عامل إنقاذ من الفريق الوطني الصيني للإنقاذ في الحالات الطارئة في الزلازل إلى باوشينغ، أكثر المناطق تضررا جراء الزلزال الذي ضرب مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، حيث وصل العمال سيرا على الأقدام في الساعة الواحدة اليوم (الاثنين)، وبحسب آخر التقارير، فإن انهيارا أرضيا سببه هزة أرضية تابعة تسبب في قطع طريق هام يصل بين باوشينغ مع المحافظات المجاورة ومدينة دوجيانغيان.
من جانب آخر أصيب اثنان من رجال الإنقاذ التابعين للشرطة المسلحة، ويعاني أحدهما من إصابات بالغة، وذلك أثناء حماية السكان المحليين من انهيار أرضي ناجم عن هزة ارتدادية.
وحظرت سلطات المرور فى مقاطعة سيتشوان الصينية المنكوبة دخول السيارات الخاصة إلى محافظة لوشان فى مدينة ياآن، مركز الزلزال، حيث كان العديد من المدنيين يحرصون على تقديم المساعدات، واكتظت الطرق مما أدى إلى إعاقة رجال الإنقاذ المتخصصين عن الوصول إلى تلك المناطق.
فيما أرسلت حكومات المقاطعات الصينية الأخرى المجاورة فرقا طبية وفرقا للإجلاء لمساعدة سيتشوان في عمليات الإنقاذ.
ورغم الحرص على سرعة الوصول للضحايا والناجين إلا أن الظروف أعاقت ذلك بعدما تقطعت السبل بفرقة الصين الدولية للبحث والإنقاذ خارج قلب مدينة ياآن، وتمكن 300 فني وطبيب من الزحف على مسافة 500 متر خلال نصف ساعة، فيما لم تسمح شرطة المرور بمقاطعة سيتشوان لسيارات الأطباء ورجال الإنقاذ المتخصصين أن تتجه إلى المناطق التى ضربها الزلزال، كما تم إيقاف حركة النقل للشاحنات والمركبات العسكرية أيضا.
وقال تساي جينغ، نائب السكرتير العام لحكومة مقاطعة سيتشوان: إن الهزة أعاقت معظم الطرق فى مناطق الزلزال مع دخول رجال الإنقاذ، وظهرت مشاكل المرور.
وأضاف تساي: "إننا ننصح بعدم القيام برحلات الإنقاذ الخاصة، في وقت دعا كبار المشاهير من رجال المجتمع والفن فى الصين على مدوناتهم بموقع "سينا ويبو" الموقع الصيني المشابه لتويتر، المواطنين إلى إظهار تعاطفهم بعدم التوجه إلى ياآن"، وكتب لي كاي فو، الرئيس السابق لجوجل الصين، إن الـ72 ساعة الأولى هي المدة الذهبية للإنقاذ، اسمحوا للمتخصصين باستخدام طرق النجاة أولا .
من جانبها أعلنت وزارة التجارة الصينية "حالة استجابة الطوارئ القصوى" لإمداد المناطق التي ضربها زلزال قوته 7 درجات فى يوم 20 من الشهر الجارى، ودعت السلطات المحلية بمتابعة وضع الإمدادات في المناطق المنكوبة بالزلزال في مدينة ياآن بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين .
وقالت: إنه يتعين على المقاطعات القريبة من سيتشوان حشد المؤسسات الرئيسية لتقديم المساعدات الضرورية لضمان إمدادات السوق وإغاثة الكوارث، فى الوقت نفسه خصصت إدارة التنظيم في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بالمقاطعة 3 ملايين يوان (480 ألف دولار أمريكي) للمساهمة فى إغاثة المنطقة المنكوبة بالزلزال.
الجريدة الرسمية