رئيس التحرير
عصام كامل

لمريض السكر.. انتبه لهذه النصائح لتفادى زيادة الوزن

الدكتور فايق حافظ
الدكتور فايق حافظ استشاري الباطنة العامة

مع تزايد أعداد المصابين بمرض السكر أصبح لابد من التعامل مع هذا المرض من منطلق أنه جزء لا يتجزأ من الحياة، وبالتالي فلابد من اتباع بروتوكول حياة خاص حتى لا يتحول إلى إنسان كلما فقد الأمل في ممارسة الحياة اكتسب عوضًا عنه المزيد من الكيلوجرامات.

حول نظام الحياة الخاص بمريض السكر نصح الدكتور فايق حافظ، استشاري الباطنة العامة، بضرورة ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم، علما بأن الاستمرار بلا توقف أهم بكثير من سرعة المشي.

وأيضًا التركيز على تناول الطعام كل ثلاث ساعات، بحيث يتكون من ثلاث وجبات رئيسية، تبدأ بطبق السلطة الخضراء، مع الإقلال من النشويات حيث تتحول لسكريات عند الهضم، والحلويات، مع التركيز على اللحوم منزوعة الدسم والأسماك والخبز الأسمر .

إضافة إلى أنه يجب الفصل بين الوجبات الرئيسية بوجبات صغيرة من الفواكه كالطيخ أو الشمام أو البرتقال، أو سلطة خضار، وعندما تشعر بالجوع الشديد يمكنك إذابة قطعة خميرة في كوب ماء أو حليب أو عصير بدون سكر.

والماء أساس الحياة، لذا يجب شرب حوالي 8 لترات ماء يوميًا على هيئة ماء أو مشروبات دافئة، علما بأن القرفة والحلبة قشر الرمان، الكركديه تعد من أفضل المشروبات لمريض السكر.

وأضاف دكتور فايق، يفضل لمريض السكر ارتداء الملابس القطنية، لأن جسمه يكون اكثر حساسية للخامات المصنعة، مع الامتناع عن ارتداء الملابس الضيقة خاصة الجوارب.

وأخيرا الاهتمام بنظافة القدمين واليدين وقصهما بمقص نظيف مع تجفيفهما جيدًا، ويمنع تمامًا التعامل مع أي زوائد جلدية دون استشارة الطبيب.

الجريدة الرسمية