رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".."البلشى": قانون السلطة القضائية انتقام.."الجزار": مصر تستحق رئيسًا أفضل من الحالى.."مكى": استفزتنى تظاهرات "تطهير القضاء".. منصور" لـ"الرئيس": المرشد لن ينفعك

فيتو

تناولت برامج "التوك شو" أمس الأحد، العديد من القضايا المهمة، وجاء على رأسها أزمة القضاة، وتداعيات مليونية الإخوان لتطهير القضاء وتأثيرها على القضاة وعلى الشارع المصرى، واستقالة وزير العدل المستشار أحمد مكى من منصبه، وقضية الحكم على مواطن مخمور بالجلد من هيئة محكمة بالمنيا.


خبر اليوم.. بلاغ يتهم "مرسى" و"الكتاتنى" و"فهمى" بتعريض الأمن القومى للخطر.

أهم العناوين :-

"الزند" لـ"عبد الماجد": من أنت لتهدد قضاة مصر؟..و"ندا": "الكلب اللى بيهوهو "ما بيعضش".
"عبدالماجد": تهانى الجبالى محامية.. و"الجبالى" ترد: أنا نائب رئيس المحكمة الدستورية.
"منصور" لـ"الرئيس": المرشد لن ينفعك.. ونظام مبارك "بيكره أمى".
"مكى": استفزتنى تظاهرات "تطهير القضاء".
"صباحى": ساندت "القذافى" و"صدام" حينما تعرضا لحصار غير إنسانى.
"رؤوف": "مكى" رفض ذبح القضاة.. و"فتحى": هو انسحب من المذبحة القادمة لنا.
أشرف ندا: قضاة يُطالبون بتدخل الجيش لإنهاء أزمة قانون السلطة القضائية.
"البلشى": قانون السلطة القضائية انتقام.
حلمى الجزار: مصر تستحق رئيسًا أفضل من الحالى.



برنامج "السادة المحترمون" مع الإعلامى يوسف الحسينى على قناة "أون تى فى لايف"

قال المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة ، خلال لقائه بالبرنامج إن تصريحات عاصم عبدالماجد، القيادى بالجماعة الإسلامية المتعلقة بالتحريض ضد القضاة، مستندة إلى السلطة، مؤكدًا أنها إن لم تكن تحميه فلابد أن تحاسبه.

واستنكر تصريحات "عبدالماجد" قائلا: "من أنت حتى تهدد القضاة.. لا أنت تخوفنا ولا أمثالك هيخوفونا"، مناشدا قضاة مصر قائلا: "يا قضاة مصر أفيقوا وصل التخويف لمنازلكم ماذا تفعلون؟"

ومن جانبه قال المستشار أشرف ندا، رئيس بمحكمة استئناف القاهرة، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج إن عبدالماجد لديه صحيفة جنائية وجرائم يحاكم عليها منذ أيام الرئيس السابق، قائلًا: "الكلب اللى بيهوهو ما بيعضش".


برنامج "العاشرة مساءً" مع الإعلامى وائل الإبراشى على قناة "دريم 2"

قال الرائد فهمى بهجت، المرشح لعضوية انتخابات النادى العام لضباط الشرطة بمدينة نصر، خلال لقائه بالبرنامج إنه تقدم ببلاغ للنائب العام، أمس الأحد، يحمل رقم 622، ضد كل من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، وسعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية والعدالة، وأحمد فهمى رئيس مجلس الشورى، يتهمهم فيه بالتخطيط لتفكيك جهاز الشرطة، وتعريض الأمن القومى للخطر، وممارسة العنصرية تحت ستار سن التشريعات، وإحباط الروح المعنوية لرجال الأمن، وتدخل جماعة الإخوان فى شئون وزارة الداخلية.

وفى سياق آخر قال المستشار عبدالله فتحى؛ وكيل نادى القضاة، خلال لقائه بالبرنامج إن استقالة المستشار أحمد مكى من منصبه تمثل انسحابًا من المذبحة القادمة للقضاة التى يخطط لها النظام الحاكم، وحتى يوفى بوعده الذى قطعه على نفسه بألا تحدث مذبحة للقضاة فى عهده.



برنامج "جملة مفيدة" مع الإعلامية منى الشاذلى على قناة "إم بى سى مصر"

قال الإعلامى حسين عبدالغنى، عضو جبهة الإنقاذ الوطنى، خلال لقائه بالبرنامج إن الإخوان المسلمين تولوا السلطة بدعم من الأمريكيين، وإن مكتب الإرشاد مقر الثورة المضادة.

وعلقت المستشارة تهانى الجبالى؛ نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، خلال لقائها بالبرنامج، على تصريحات عاصم عبدالماجد الذى دعا "لمحاصرة منازل القضاة والمحاكم ونوادى القضاة" قائلة: "هناك استهداف وعدوان متكرران على القضاء منذ تولى الدكتور محمد مرسى، وعصام عبد الماجد يعلم أن لا أحد سيحاسبه، لذا يقوم بتلك التصريحات دون خوف".

ومن جانبه أكد عاصم عبدالماجد؛ القيادى بالجماعة الإسلامية، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج أن تهانى الجبالى ليست مستشارة بل محامية، وأضاف أنه طالب بمحاصرة منازل القضاة الفاسدين.

وردت الجبالى: "لن يسقط عنى لقب المستشار حتى لو خرجت من المهنة، وأنا ما زلت نائب رئيس المحكمة الدستورية؛ لأنه لم يخرج قرار بعزلى من منصبى".

وعلقت على تصريحات عبدالماجد التى دعا فيها لمحاصرة منازل القضاة والمحاكم قائلة: "صحيفة الأحوال الجنائية لعاصم عبدالماجد تحمل العديد من محاولات إهانة القضاء والاعتداء عليه نتيجة لإدانته أكثر من مرة، وهو يحاول تصفية حساباته، والاستهداف الجماعى للقضاء المصرى".


برنامج "بلدنا بالمصرى" مع الإعلامية ريم ماجد على قناة "أون تى فى"

ذكر محمد الحمبولى، رئيس مركز الحريات لحقوق الإنسان بالمنيا، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج أنه فوجئ بقرار نيابة ماطاى فى المحضر رقم 1445، بجلد المواطن 80 جلدة، وجاء نص البيان على النحو التالى: "يكلف مأمور شرطة ماطاى بجلد المتهم 80 جلدة وذلك طبقا لنص الآية الكريمة 90 و91 فى صورة المائدة وفى حالة عدم تنفيذ مأمور المركز القرار يعاقب بنص الآية 49 و50 من صورة المائدة الخاصة بحد الحرابة، مضيفا أنه لا يوجد أى نص قانونى فى قانون العقوبات يوافق على جلد مواطن".

وفي سياق آخر قال المستشار هشام رؤوف، مساعد وزير العدل لشئون الديوان العام، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج إن المستشار"مكى" أعلن منذ فترة قريبة أنه لن يقبل أن تحدث مذبحة للقضاء والقضاة وهو فى الوزارة، ودلل على صحة كلامه بتصريح مكى أكثر من مرة بأنه لن يكمل فى الوزارة ويُصدر قانون بعزل رجال القضاء فى عهده، مشيرا إلى أن التعديل المقترح بقانون السلطة القضائية غير مسبوق.


برنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامى معتز الدمرداش على قناة "الحياة 2"

قال المستشار مرتضى منصور، خلال لقائه بالبرنامج إن الرئيس "مرسى" هو من صنع معارضيه بأفعاله وقراراته، على حد تعبيره، فيما طالبه بأن يرضى الله ولا يهتم بمن حوله، قائلًا: "المرشد مش هيدخل معاك القبر ولن ينفعك".

وانتقد "منصور" مستشارى الرئيس مرسى، خاصة باكينام الشرقاوى، معللًا ذلك بأنها ليس لها أى خلفية سياسية، فيما أرجع أسباب أخطاء الرئيس مرسى إلى مساعديه، قائلًا: "مساعدوه هم سبب خطأ قراراته، فهو يرى بعين البلتاجى وسلطان وباكينام ومحسوب، ويسمع بآذانهم"، على حد قوله.

وأضاف أن الإفراج عن مبارك فى قتل المتظاهرين يعد تطبيقًا لصحيح القانون، ونفى كونه "فلولا" كما يتهمه البعض مبررًا ذلك بقول: "أنا لم أنتم للحزب الوطنى قط، وأعضاؤه أطلقوا النار على فى ميت غمر سابقًا وتسببوا فى موت والدتى"، مشيرًا إلى أن نظام مبارك كان يكن له الكراهية قائلًا: "نظام مبارك كان يكره أمى".

وتابع: "أنا صاحب دعوى حل الحزب الوطنى، خاصة بعدما قاموا بإسقاطه فى انتخابات مجلس الشعب بالتزوير عام 1995".


برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى أيمن إبراهيم وعادل حمودة على قناة "النهار"

قال المستشار أشرف ندا، رئيس محكمة استئناف القاهرة، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج "إن بعض القضاة رأوا جمع التوقيعات والتقدم بشكوى للاتحاد العالمى للقضاة وتدويل القضية، ورأى البعض رفع دعوى فى طعن على مشروعية مجلس الشورى فى النقاش حول هذا القانون، والبعض رأى أن نطالب القوات المسلحة بالتدخل فى القضية".

ومن جانبه حذر المحامى أمير سالم، خلال لقائه بالبرنامج، الجيش المصرى والمخابرات العامة والحربية ووزراة الداخلية من مخطط قادم لضرب الثورة بواسطة الجماعة، من أجل مشروع التمكين، وأضاف أن الإخوان متآمرون وأن تشكيلا عصابيا يستهدف حلما مجنونا وهو تحقيق الخلافة الإسلامية.


جولة مفتوحة فى بعض برامج التوك شو

وفى جولة مفتوحة على العديد من برامج التوك شو رصدت "فيتو" خلال برنامج "مصر اليوم" مع الإعلامى توفيق عكاشة على قناة "الفراعين" قول "عكاشة" إن مصر ستتعرض للاحتلال قريبًا إن لم ينتبه الشعب، مؤكدًا أنه سيتم تدمير القوات المسلحة قريبًا.

وأضاف أنه يوجه حديثه إلى الفريق عبدالفتاح السيسى، والفريق صدقى صبحى، والسيد محمود حجازى، واللواء محمد رأفت شحاتة، مؤكدًا أنه إن لم ينتبهوا سيأتى يوم لا ينفع فيه الندم.


أما خلال برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامية ريهام السهلى على قناة "المحور" فأكد عزت مصطفى، عضو الهيئة العليا لحزب "الحرية والعدالة"، خلال لقائه بالبرنامج، أن هناك سلطات فى الدولة تسير ضد تيار الثورة، ويأتى من بينها السلطة القضائية، لافتًا إلى أن هناك العديد من القضاة "ركع" للنظام السابق.

ومن جانبه أكد المستشار عزت عجوة رئيس نادى قضاة الإسكندرية السابق، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن مليونية تطهير القضاء والحديث حول قانون السلطة القضائية يؤكدان أن هناك ترتيبات ضد استقلال القضاء، وأشار إلى أن قانون السلطة القضائية هو من القوانين المكملة للدستور والذى يستلزم أخذ رأى المجلس الأعلى للقضاء وهو ما لم يحدث حتى الآن.


وفى برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة" أكد المستشار زغلول البلشى؛ مساعد وزير العدل للتفتيش القضائى، خلال لقائه بالبرنامج ، أن قانون السلطة القضائية انتقامى ويدمر مؤسسة القضاء، والمطالبة بتطهير القضاء حق يراد به باطل.

ومن جانبه أكد المستشار أحمد مكى، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أنه أحال كل الشكاوى التى وردت إليه إلى المختص أو المحقق ليتم التحقيق فيها منذ اللحظة الأولى، موجهًا للمحامى عصام سلطان رسالة بأن عليه أن يتابع نتائج التحقيقات حتى لا يقول كلامًا غير مؤكد، وأضاف مكى: "استفزتنى تظاهرات مؤيدى الرئيس لتطهير القضاء".

وعن برنامج "الصورة الكاملة" مع الإعلامية ليليان داوود على قناة "أون تى فى" فقال حمدين صباحى، زعيم التيار الشعبى خلال لقائه بالبرنامج إنه ساند معمر القذافى ضد الحصار كما فعل مع صدام حسين خلال تعرضه لحصار غير إنسانى فرضته أمريكا تشدقًا بحقوق الإنسان، وهى تقتل حق الحياة، مؤكدًا أن دعمه لحزب الله وحماس وفتح ليس مرهونًا بالديمقراطية لأنهم فى وضع المقاومة، فيما أشار إلى أنه هاجم التوريث فى بغداد وسوريا ومصر والعراق واليمن، وأنه لم يكن مستعدا لدعم حاكم على حساب شعب.


وخلال برنامج "بهدوء" مع الإعلامى عماد الدين أديب على قناة "سى بى سى" أكد الدكتور حلمى الجزار، أمين عام حزب الحرية والعدالة بالجيزة والقيادى بمكتب الإرشاد، خلال لقائه بالبرنامج، أن مصر بالطبع وبلا نقاش تستحق رئيسًا أفضل من الحالى لكن عندما يكون الشعب فريقا واحدًا متكاتفًا، وأضاف أن الفريق الذى يحيط بالرئيس "مرسى" متعثر؛ ولذلك سيقوم الرئيس بتعديلات وزارية.
الجريدة الرسمية