رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: معامل متخصصة للكشف عن الفيروس الصيني الجديد

الدكتور صلاح عبدالمؤمن
الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة

قال الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بانه تم سحب عينات من طيور التربية المنزلية وأسواق بيع الطيور الحية بالقاهرة والجيزة والمحافظات التي تقع في مسار الطيور المهاجرة، وتم تشكيل لجان متابعة بأسواق الطيور كإجراءات احترازية من أجل مواجهة فيروس انفلونزا الطيور " H7N9" الصيني ، وخاصة أسواق الحمام والعصافير بعد ثبوت أنها ناقلة للفيروس الجديد وأثبتت النتائج خلوها من المرض.


وأضاف وزير الزراعة في بيان رسمي اليوم الأحد ، لدينا معامل متخصصة للكشف عن جميع أنواع الفيروسات وخاصة الفيروس الصيني الجديد مثل المعمل القومى للرقابة على الانتاج والدواجن بالقاهرة والمحافظات وهي معتمدة دوليا بجميع أنواعها، ويعد المعمل
الرئيسي أول من قام بتشخيص فيروس انفلونز الطيور"H5N1" سنة 2006.

من جانبها قالت الدكتور سهير عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أن الهيئة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية من أجل مواجهة فيروس " H7N9".

ونفت عبدالقادر ما تردد عبر أحد المواقع الالكترونية أنه إذا وصل فيروس إنفلونزا الطيور الجديد إلى مصر فلن نكتشفه لعدم امتلاكنا الأجهزة اللازمة، قائلة "إن هناك أجهزة، ونحن مستعدون لاى ظهور للمرض".

وأشارت إلى أنه تم أخذ 32 عينة من سوق الحمام من 13 نوعا مختلفا ، وتم تحليها بمعامل وزارة الزراعة ومعهد بحوث صحة الحيوان حيث جاءت النتائج بالسلب.

وأوضحت أنه يجرى حاليا سحب عينات من الطيور بالتربية المنزلية وأسواق بيع الطيور بمختلف المحافظات التي تقع في مسار الطيور المهاجرة، لافتة إلى أن خطورة الفيروس الجديدة تكمن في أن أعراضه لا تظهر على الدواجن المصابة.

وأضافت أن الهيئة عقدت اجتماعاً بالتعاون مع منظمة الفاو العالمية وكذلك وزارة الصحة، بالإضافة إلى مركز السيطرة على الأمراض وهيئة المعونة الأمريكية، وتم استعراض الموقف الدولى من الفيروس.

وأشارت إلى أن هناك دراسة لحظر استيراد عصافير الزينة من الخارج حتى بعد 30 يونيو المقبل، خوفا من نقل الفيروس وذلك حفاظًا على الثروة الداجنة والحيوانية في مصرمن تعرضها للأمراض الوبائية مثل أنفلونزا الطيور.
الجريدة الرسمية