رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تصفي الأجواء مع تركيا لاستخدام قواعدها الجوية ضد إيران

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال موقع برس تي في الإيراني إن إسرائيل تسعى إلى تحسين العلاقات مع تركيا حاليا لتمهد الطريق من أجل تعاون تركي محتمل لضرب أهداف إيرانية.

وأشار إلى أن زيارة يعقوب عميدرور رئيس مجلس الأمن الوطني الإسرائيلي إلى تركيا اليوم الأحد تهدف إلى تأمين قاعدة عسكرية لتكون مركزا لشن هجمات ضد إيران.
وأضاف الموقع أن محاولات إسرائيل الأخيرة لإرضاء تركيا بعد حادث عبارة مرمرة وإعلان تل أبيب عن دفع تعويضات لأسر الضحايا الأتراك كان هذا كله تمهيدا للطلب الإسرائيلي.
وأوضح أن عميدرور سيسعى في أنقرة إلى أحياء اتفاق عام 1996 بين البلدين، والذي يسمح لسلاح الجو الإسرائيلي بالتدريب في المجال الجوي التركي واستخدام قاعدة أكينسي الجوية التركية، وللطيارين الأتراك بالتدريب في بعض القواعد الجوية الإسرائيلية في صحراء النقب.
ونقلت صحيفة صانداي تايمز على لسان مسئول إسرائيلي رفض ذكر اسمه قوله إن إسرائيل طلبت بالفعل من تركيا التعاون العسكري عبر نشر مقاتلات إسرائيلية في قاعدة أكينسي الجوية، شمال غربي مدينة أنقرة، وذلك مقابل حصول الجانب التركي على حزمة من المساعدات العسكرية وكذلك أنظمة تكنولوجية متقدمة.
وأضاف المسئول أنه حتى التوترات الأخيرة مع أنقرة، فإن تركيا كانت تعد أكبر حاملة طائرات لإسرائيل، موضحا أن استخدام القاعدات الجوية التركية سيحدد مصير المواجهات مع إيران في حال اندلاعها.
وأكد أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تضغط بقوة على السياسيين لتقديم شكل من أشكال الإعتذار إلى تركيا من أجل استعادة التحالف الإسرائيلي ـ التركي ضد إيران.
الجريدة الرسمية