رئيس التحرير
عصام كامل

هدوء فى بورصات الخليج قبل نتائج الربع الأول

بورصة الكويت احد
بورصة الكويت احد بورصات الخليج - صورة ارشيفية

أغلقت معظم بورصات الخليج على ارتفاع اليوم الأحد مدعومة بمناخ عالمى إيجابى لكن التعاملات كانت فى معظمها هادئة مع انتظار كثير من المستثمرين إعلان نتائج الربع الأول من العام قبل ضخ مزيد من الأموال.

وتعافت أسواق الأسهم العالمية وأسعار النفط يوم الجمعة ملتقطة أنفاسها بعد موجة بيع الأسبوع الماضى أطلقتها علامات على تباطؤ النمو العالمى.

وزاد مؤشر سوق الكويت مسجلا أعلى إغلاق له فى 29 شهرا مع قيام المتعاملين ببيع أسهم قيادية لشراء مزيد من أسهم الشركات الصغيرة الأكثر تداولا. وصعد المؤشر 0.6% لتبلغ مكاسبه 26% منذ أدنى مستوى له فى ثمانى سنوات عن الذى سجله فى نوفمبر.

وأدى تركيز المستثمرين فى الوقت الحاضر على أسهم الشركات الصغيرة إلى خلق حلقة إيجابية لتلك الأسهم حيث يجتذب تداولها المرتفع مستثمرين جددا وهذا يؤدى بدوره إلى زيادة السيولة.

وسجلت البورصة العمانية أكبر هبوط فى ثلاثة أسابيع فى ظل خيبة أمل المستثمرين بشأن نتائج بنك صحار وهو ما أطلق موجة بيع على مستوى السوق.

وتراجع سهم بنك صحار خامس أكبر بنك فى سلطنة عمان 3.1%. وحقق‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬البنك زيادة بلغت 14.1% فى أرباح الربع الأول من العام جاءت دون توقعات المحللين.

وفى الأسبوع الماضى أعلن بنك مسقط والبنك الوطنى العمانى عن نتائج دون التوقعات. وانخفض سهما البنكين 1.4 و1.8% على الترتيب.

وانخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.9% متراجعا للجلسة الرابعة على التوالى. وتم تداول نحو 15.7 مليون سهم فى السوق فى أقل مستوى من نوعه خلال شهرين.

وأغلق المؤشر الرئيسى للسوق السعودية دون تغير يذكر عاكسا اتجاهه بعدما انخفض فى أوائل التداول بفعل نتائج فصلية ضعيفة من الأسهم القيادية لشركات البتروكيماويات. وزاد المؤشر الرئيسى 0.01%.

وهبط سهم السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 1.1% بعدما أعلنت الشركة عن زيادة أرباحها فى الربع الأول بأكثر من النصف.

وأغلق سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) منخفضا 1.2% بعدما جاءت أرباح الشركة دون متوسط توقعات المحللين.

وأغلق مؤشر سوق دبى مرتفعا 0.5% محققا مكاسب للمرة الثامنة فى 11 جلسة مدعوما بتعافى سوق العقارات وعلامات على تحسن التوقعات للبنوك.
الجريدة الرسمية