رئيس التحرير
عصام كامل

مصير مرسى .. مصير مشرف !


بقدر ما بدا المشهد مفجعًا في "غوغائية " القضاء على القضاء المصري تحت ستار تطهيره يوم الجمعة الماضى ، بقدر ما كانت الصورة في جملتها باعثة على الرثاء لحد الإضحاك ! ..


الإضحاك؟!.. أهذا وقت الضحك ؟! نعم. إنه وقت المسخرة. شر المبكيات ما يضحك. لقد دعا الحزب الحاكم إلى مظاهرات تنديد وترهيب ضد السلطة القضائي، إحدى السلطات الرئيسية الثلاث فى الدولة، بهدف التخلص من عناصر فيها يراها تصدر أحكامًا لا تعجبه !..

وهكذا ، فإن هذه الدعوة المزرية ظهرت كمن أقام ليلة زفاف لنفسه، كان هو فيه العريس والعروس معا ! وضع كهذا يثير القيل والقال حول من حضروا الزفاف الشاذ! ولا أعرف بأى" عين " بدأ الرئيس محمد مرسى مباحثاته مع الرئيس الروسي بوتين الذى لابد أنه قد عرف قبل بدء الجلسة أن رجال مرسى وحزبه وجماعته والموالين، يحاصرون دار القضاء العالى ، ويرهبون القضاة بدعوى التطهير بينما هدفهم التطويع والتليين، ولا أعرف هل يعرف مرسى ذاته رأى الرئيس بوتين فى" ثورات الربيع العربى" ودور أمريكا فيها ، ومدى قابلية الوضع السياسى الروسى لاستقبال العدوى .

كلنا تابعنا الحشود التى رفضت فوز بوتين فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

عار على أى نظام أن يحارب القضاة، وعار على أى حكومة أن ترهب العدالة، وعار على أى شعب يصمت ودم العدالة يراق على أيدى مطاريد السجون والمهووسين بهم ، إن لم يصدر القضاة أحكامًا تروق الحكام . يقولون إن فى القضاء فسادًا وجب تطهيره بينما هذا القضاء ذاته هو الذي أشرف على انتخابات جلبت مرسى إلى حكم مصر؛ فهل كان القضاء طاهرًا حين اختار مرسى ، فلما طبق القانون لإخلاء سبيل مبارك بعد استنفاد مدد الحبس الاحتياطى .. صار فاسدًا ؟! 

وزير العدل المستشار أحمد مكى لن يمرر قط قانونًا لذبج القضاة ، يمرمط اسمه وتاريخه لحساب شخص زائل مهما كان منصبه . ورغم الدور المريب لحزب الوسط فى طرح قانون لتعديل السلطة القضائية لحساب الإخوان أمام مجلس شورى معظمه "إخوان وموالون" ، وشرعيته فى موضع "الريبة" القانونية ، إلا أن إصرار الرئيس نفسه على ترك السيرك فى حالة اشتباك عام ، سيقوض بأقصى سرعة أركان الدولة، وسيضع نفسه في قفص المحاسبة والمساءلة بتهمة هدم دولة لحساب جماعة .

ما الفارق بين أية عصابة وبين أية جماعة تتآمر على دولة بأكملها ؟!.. كلاهما رد سجون . كلاهما يكره القانون. ولا شىء يسقط بالتقادم، فقبل سنوات احتجز رئيس باكستان برويز مشرف عددًا من القضاة.. واليوم وضعته المحكمة قيد الإقامة الجبرية رهن التحقيق فى قضية احتجاز العدالة! فما بالكم بترويع وإرهاب العدالة ؟!

الجريدة الرسمية