بالصور.. ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي بقاعة سينما الهناجر
عقدت الندوة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي في دورته الثالثة، في العاشرة صباح اليوم الأحد، بقاعة سينما الهناجر، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، وأدارها الدكتور أحمد رجب حيث تحدث خلالها عددًا من خبراء فن الخط العربى.
وبدأ الدكتور جمال نجا، في عرض محاور بحث حول "الحركة والسكون في الخط العربى" مستعرضًا الحروف الأكثر قابلية للتشكيل أكثر من الخط المستقيم، وما يتضمن من حركة الحروف من استدارات وتقويسات واختلافات استخدام الحركة من لوحة لأخرى، كما أضاف أن أنواع الخطوط مثل " النسخ، الرقعة، الثلث " والعديد من أنواع الخطوط المختلفة تعتمد على أنماط هندسية لها أبعاد محددة، وأن العرب اعتمدوا على تطوير صياغة الخط بأشكال مختلفة للتعبير عن رؤى الفنان.
وتحدث "نجا" عن السكون في الأحرف الفارغة أو المستقيمة حيث قال أن العقل يرى الخطوط المستقيمة أولا ثم قراءة ما بعدها لاحقًا، وتحدث عن الحركة الدائرية في الخط العربي حيث تعد هي أساس الكتابة في العديد من أنواع الخطوط.
وقال إن التطور الذي لحق بالخط العربى محدثًا العديد من التجديدات خارج الإطارات الطبيعية المعتادة المستخدمة من الألوان ومعدات الكتابة كالأقلام الألومنيوم بديلا عن الأقلام الخشبية قد سمح بالعديد من الابتكارات الفنية للخط وأساليب الكتابة المتعارف عليها قديما، حيث أثر ذلك على المدارس الخطية لتشهد تطورًا كبيرًا من التقليدية للحداثة مما ساهم في تخلى الخطاط شيئًا فشيئًا عن الثبات في حركة الحروف باللوحة من السكون الهندسى المصمت للحروف الدائرية المتحركة حيث تعطى الحركة أبعادًا مختلفة لمنظور اللوحة الفنية.
ثم تحدث كل من الدكتور جمال الرفاعي والدكتورة نجوى المصري عن بحثهما بعنوان "حول الحرف العربى والمثاقفة"، والذي استعرضا خلاله الجوانب الزخرفية منها "الحوار، التفاعل، التطور، والرفض" لبعض الفنانين الفلسطينيين، وفي ابتكار الخطوط العربية لملصقات تعبر عن القمع اليهودى والرفض للعديد من الممارسات اليهودية، أيضًا تحدثا عن الفنان العراقى "إياد القاضي" الذي تناول في لوحاته الكثير من التخيلات الرافضة لمأساة العراق بمجموعة من اللوحات بعنوان "أنا بغداد" عبر خلالها الفنان عن رفضه للتدخل الأمريكي في العراق حيث استخدم العديد من التشكيلات الخطية والحروف التي تعبر عن الحالة الداخلية للفنان من خلال تصوير نفسه مع مدخلات من عدد من الحروف حوله.
أما الدكتور حسن حسن طه فمحور بحثة بعنوان "الأساليب الفنية للتصميم الخطي كمدخل تجريبي لتصميم جداريات مستقلة معاصرة" ألقى الضوء خلاله على التراث الفنى الإسلامى بصفة عامة وفن الخط العربى بصفة خاصة والمتمثل في الأساليب الفنية الخاصة بالجداريات منها عناصر التصميم الخطى منها "الهندسى، مربع، مثلث، سداسى، ثمانى" وأسلوب الحرف محور التصميم الخطى، أسلوب التقابل أو التناظم حيث يُرى التصميم من أكثر من زاوية، أسلوب البعد الثالث الخطى وعلاقة تلك الأساليب بتصميمات الجداريات الفنية في المساجد والميادين.
وأخيرًا تحدث الدكتور أحمد مصطفى عن المراحل التاريخية للخط العربى، مشيرًا إلى أهم الخطوط المستخدمة في منذ نشأة الإسلام مرورًا بالعديد من العصور بعد الفتح الإسلامي والطرق والخطوط المستخدمة في كل حقبة ودلالات الحروف في القرآن الكريم.