رئيس التحرير
عصام كامل

فهمى: عمر سليمان "مايسترو" صفقة تصدير الغاز

وزير البترول الأسبق
وزير البترول الأسبق سامح فهمى

قال سامح فهمي، وزير البترول الأسبق: "إن عمر سليمان هو الأب الروحى لصفقة تصدير الغاز لإسرائيل"، وذكر ذلك صراحة فى التحقيق معه، من قبل النيابة العامة.


وأشار إلى أن الهدف من التصدير هو منع حدوث حرب مع إسرائيل، لكن مبارك كلف حسين سالم - رجل الأعمال الهارب - بالملف، وبدوره طلب "سالم" من مبارك أن يكون عمر سليمان هو مايسترو الصفقة، وقام عمر سليمان باختيار الشركة التى تتولى شراء الغاز وتصديره.

وأضاف فى الحلقة الأخيرة من حواره لـ "فيتو": "عندما عرفت أن الشركة كان يراد لها القيام بتصدير كل الغاز والتصرف فيه، فى إطار تقرير كان سبق وأعده عبدالخالق عياد، رئيس هيئة البترول الأسبق، وقت أن كان الدكتور حمدى البنبى وزيرًا للبترول، وكان يوصى فيه بتصدير الغاز لإسرائيل، وبناءً على ذلك صدر خطاب من رئيس هيئة الاستثمار بقرار تأسيس الشركة أن يسند إليها تصدير كل الغاز المصرى".

وتابع: "بالطبع لم تذكر هيئة البترول، لكننى رفضت ذلك وقلت: إن الهيئة هى صاحبة الولاية ومصر فى حاجة إلى الغاز المصرى، للسوق المحلية وبالتالى تم تغيير دور الشركة وتقليصه وأصبحت معنية فقط بشراء ما يتم الاتفاق على تصديره لإسرائيل وأفاجأ بأنهم يتهموننى بأننى كنت أريد التغطية على الموضوع".
الجريدة الرسمية