رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: مرسى يغازل صندوق النقد بالتغيير الوزارى المحدود.. الرئيس يحاول بناء توافق سياسى حول تدابير التقشف المؤلمة اللازمة للقرض الدولى.. والفجوة تتسع بين معارضيه ومؤيديه

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

اهتمت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بمقابلة الرئيس محمد مرسى مع قناة الجزيرة الذى أكد فيها أنه سيجرى تعديلات وزارية تشمل عددًا من الوزارات الرئيسية على الرغم من أنه لم يقل كم عدد الوزارات أو أعطى جدولًا زمنيًا محددًا للتغيير.


وأشارت الصحيفة اليوم الأحد إلى أن مرسى دافع عن طريقة تعامله فى بعض المشاكل الأكثر إلحاحًا فى البلاد فى مقابلة تليفزيونية استمرت ساعتين وتعهد بتعيين وزراء جدد فى الحكومة فى خطوة قد تخفف الاستقطاب السياسى العميق الذى تعانى منه البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن تعيين وزراء جدد كان مطلب المعارضة العلمانية والليبرالية والذى كان سبب خلاف كبير بين أنصار مرسى والمعارضة وتسبب ذلك الخلاف فى عدد من القضايا التى لا تحصى التى ظهرت على السطح بعد ثورة 2011 التى أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك.

وأضافت الصحيفة: أن التعديل الثانى الذى أجراه مرسى منذ توليه السلطة كان فى يوليو الماضى عندما غير وزير الداخلية حيث زعمت حقوق الإنسان أنه منذ تعيين محمد إبراهيم وزيرًا للداخلية بعد أن استخدمت الشرطة القوة المفرطة، مما أسفر عن مقتل العشرات من الناس على الصعيد الوطنى فى الاحتجاجات ضد مرسى.

ورأت الصحيفة أنه لا يوجد تعديل وزارى يضمن سد الفجوة المتسعة بين معارضى مرسى ومؤيديه، ولكنه يمكن أن يساعد البلاد على بناء توافق سياسى حول تدابير التقشف المؤلمة اللازمة لتأمين قرض صندوق النقد الدولى الذى يقرب من 5 مليارات دولار.

وقال مرسى: " أفعل هذه التغييرات بناءً على ما هو أفضل للشعب والهدف هو تحقيق ما هو أفضل".

وأضافت الصحيفة: أن مرسى سعى لتبديد المخاوف حول اشتباكات الجمعة التى نادت بتطهير القضاء، حيث اتهمت المعارضة تلك الاحتجاجات بأنها غطاء لتدابير مرتقبة قد يفعلها مرسى والبرلمان المؤقت لتصفية القضاء ولاحتكار السلطة القضائية.

وكان تعليق الرئيس مرسى حول اشتباكات الجمعة "أنا أسمع كلام تطهير القضاء فى إطار المخاوف الشعبية، وهذا القلق هو من الناس الذين يرون الأحكام الأخيرة التى لا ترقى إلى مستوى توقعاتهم، إن البراءة من رموز النظام السابق يقلق الناس، ويمكننا أن نقدر هذا القلق".

ويذكر أنه تم اقتحام القضاء فى ساحة المعركة الكبيرة من الاضطرابات السياسية التى اجتاحت مصر، وهو الفرع الوحيد من الحكومة الذى لا يسيطر عليه حلفاء مرسى.
الجريدة الرسمية