رئيس التحرير
عصام كامل

"كيرى" يعلن 123 مليون دولار مساعدات أمريكية جديدة للمعارضة السورية

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، عزم الولايات المتحدة تقديم 123 مليون دولار أخرى للمعارضة السورية لمضاعفة مساعداتها غير الفتاكة لها، وكذلك تقديم مساعدات إنسانية إضافية جديدة لتخفيف حدة آثار الأزمة السورية على المحتاجين من الشعب السورى، إلى 250 مليون دولار.


وحث كيرى الشركاء الدوليين المجتمعين فى اسطنبول، فضلا عن جميع أصدقاء الشعب السورى على تقديم تعهدات مماثلة من المساعدات للتحالف الوطنى السورى المعارض والمجلس العسكرى الأعلى بهدف وصول مجموع مساعدات الدعم الدولى للمعارضة السورية إلى مليار دولار.

جاء ذلك في بيان صحفي للخارجية الأمريكية نقلا عن كيري عقب اجتماعاته مع رئيس التحالف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب، وأعضاء من قيادة التحالف، والشركاء الدوليين الذين يدعمون المعارضة السورية، في اسطنبول في تركيا.

وأوضح البيان أن المساعدات غير الفتاكة الجديدة تؤكد دعم الولايات المتحدة الثابت للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا ولتعزيز نهوض المعارضة برؤية شاملة تتسم بالتسامح لسوريا في مرحلة ما بعد بشار الأسد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستعمل مع التحالف السوري وممثلي المعارضة الأخرى لتحديد أفضل السبل التي يمكن من خلالها استخدام المساعدات الجديدة غير الفتاكة بمبلغ 123 مليون دولار لدعم جهودهم الرامية إلى تلبية احتياجات الشعب السوري وقيادة
الطريق إلى مرحلة سياسية انتقالية تضع حدا لهذا الصراع، وبناء سوريا الديمقراطية الشاملة التي يستحقها الشعب السوري، وأوضح أن هذا التعهد الجديد سيرفع مجموع المساعدات الأمريكية غير الفتاكة للمعارضة السورية ومجموعات المجتمع المدني إلى 250
مليون دولار.

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة ستستخدم أيضا جزء من هذه المساعدة غير الفتاكة لتنفيذ توجيهات الرئيس باراك أوباما بتوفير سلسلة واسعة من الدعم للمجلس العسكري الأعلى، وتعتزم توسيع نطاق هذا الدعم الجديد ليتجاوز المخصصات الغذائية العسكرية
والمستلزمات الطبية ليشمل أنواعا أخرى من الإمدادات غير الفتاكة، التي سوف يتم تحديدها بالتعاون مع قيادة المجلس العسكري الأعلى.

وتقديرا للحالة الإنسانية المدمرة الناجمة عن الأزمة في سوريا، أعلن كيري أيضا ما يقرب من 25 مليون دولار في شكل مساعدات غذائية إضافية للشعب السوري،وستوفر هذه المساعدات 25500 طن متري من القمح يوفر إمدادات أربعة أشهر من الدقيق إلى ما يزيد على مليون نسمة، فضلا عن الحصص الغذائية للسوريين داخل سوريا واللاجئين في الأردن المتضررين من العنف.

وسوف يبدأ برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة توزيع القمح إلى المحتاجين في جميع المحافظات السورية البالغ عددها 14 محافظة في أسرع وقت ممكن.

والولايات المتحدة هي أكبر مانح للمساعدات الغذائية داخل سوريا واللاجئين في الدول المجاورة المتضررة، وتقدم ما مجموعة أكثر من 409 ملايين دولار في صورة مساعدات إنسانية للتخفيف من حدة آثار الأزمة السورية.
الجريدة الرسمية