رئيس التحرير
عصام كامل

"الأسنان" تسعى لتقليل القبول بالكليات الخاصة

النقابة العامة لأطباء
النقابة العامة لأطباء الأسنان

أكد الدكتور محمد عبداللطيف، عضو نقابة مجلس النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن مجلس النقابة رحب بقرار الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى بإلزام الجامعات الخاصة بإلغاء التسجيل المبكر، وإلزام الكليات برد المبالغ التى تم تحصيلها من أولياء الأمور والطلاب.


قال عبداللطيف فى تصريحات له مساء أمس إن إيقاف التسجيل المبكر فى الكليات الخاصة خطوة جيدة من قبل وزارة التعليم العالى، ولكن النقابة تنتظر المزيد، موضحا أن المعركة القادمة التى ستخوضها النقابة بالتوازى مع معركة إلغاء قرار إنشاء 6 كليات خاصة خلال الأشهر الأخيرة هى تقليل أعداد المقبولين بالكليات.

وشدد على أن المجلس لن يقبل بأى حال من الأحوال أن يتجاوز التنسيق فى الكليات الخاصة نسبة الـ 5% من الحد الأدنى للقبول فى الكليات الحكومية.

وأوضح أن هناك نحو 10 كليات طب أسنان خاصة تخرج نحو 3600 طبيب أسنان سنويا، فضلا عن 12 كلية حكومية تخرج نحو 2000 طبيب أسنان، موضحا أنه لو تم تنفيذ القرارات الأخيرة بإنشاء عدد من الكليات الخاصة سوف يترفع عدد الخريجين إلى 7500 خريج سنويا، ما يعنى أن أعداد المقيدين فى النقابة والبالغ 40 ألف طبيب أسنان سوف يتضاعف خلال 5 سنوات، وهذا غير مقبول بالمرة.

وأوضح أن النقابة سوف تسلك جميع الطرق المشروعة لتقليل أعداد المقبولين للتناسب مع فرص التدريب وفرص الدراسات العليا وفرص العمل المتاحة فى سوق العمل، مضفيا أن عدد المقبولين فى الكلية يجب ألا يزيد فى أى حال من الأحوال على 100 طالب كما هو متعارف ومطبق فى جميع دول العالم.
الجريدة الرسمية