رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر سورى: عودة خمسة آلاف مهجّر من مخيم الزعترى بالأردن أمس

مخيم الزعترى بالأردن
مخيم الزعترى بالأردن - صورة أرشيفية

أعلن مصدر سورى مسئول اليوم السبت أن نحو 5 آلاف من المهجرين السوريين عادوا أمس الجمعة إلى محافظة درعا، قادمين من مخيم الزعترى فى الأراضى الأردنية، ليرتفع بذلك عدد المهجرين العائدين من الأردن إلى أكثر من 55 ألفا فى الأشهر الأخيرة.


وقال المصدر - في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية اليوم السبت - إن معظم العائدين إلى أرض الوطن عادوا عبر معابر غير شرعية وذلك لكون السلطات الأردنية احتجزت وثائقهم الرسمية من بطاقات شخصية وعائلية ، مؤكدا أن الجهات المعنية ستعمل على إصدار بطاقات عائلية وشخصية للمواطنين العائدين بالسرعة القصوي.

وأعاد المصدر ، التذكير بأن الحكومة وجهت دعوة لجميع المهجرين الذين خرجوا بشكل غير شرعي إلى الخارج بالعودة عبر المعابر والنقاط الحدودية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن العديد من المهجرين العائدين قولهم " إن السلطات الأردنية تحاول منعهم من العودة إلى أرض الوطن لأنهم يشكلون مصدر تمويل لها ، حيث تصادر ما يزيد على 70 في المائة من المساعدات الإغاثية " ، مؤكدين أن عناصر الأمن الأردني يجبرون أى شخص يريد ترك المخيم على دفع مبلغ 200 دولار للسماح له بالمغادرة.

وأشار المهجرون إلى الأوضاع المزرية في مخيم الزعتري والحالة اللإنسانية التى تتعامل بها السلطات الأردنية مع المقيمين في المخيم.
الجريدة الرسمية