رئيس التحرير
عصام كامل

قائمة "فوربس" لأغنى يهود العالم تتضمن 165 مليارديرا

فيتو

نشرت مجلة فوربس بنسختها الإسرائيلية قائمة لأغنى يهود العالم، والذين وصل عددهم إلى 165 مليارديرا خلال عام 2013، وتبلغ ثروة أغنياء اليهود مجتمعة نحو 800 مليار.


وأكدت شبكة "جويش برس" الإسرائيلية اليوم السبت أن "لارى إليسون" مالك شركة "أوراكل" للتكنولوجيا، على رأس قائمة الأثرياء بقيمة ثروة قدرها 43 مليار دولار والذى يعتبر ثالث أكثر الرجال ثراء فى الولايات المتحدة. وتحتل أوراكلى المركز الثالث بعد مايكروسوفت وإى بى إم من حيث إيرادات برامج الكمبيوتر.

ويأتي رئيس بلدية نيويورك "مايكل بلومبرج "المرتبة الثانية في قائمة فوربس، وتبلغ ثروته 27 مليار دولار، وبأنه يمتلك الإمبراطورية الإعلامية، التي تشكل ثلث السوق العالمية للبيانات المالية بأكملها.
التالي على القائمة هو شيلدون اديلسون، الذي تبلغ ثروته 26.5 مليار دولار أمريكي، التي تمتد إمبراطورتيه للقمار من لاس فيغاس إلى ماكاو، مع وجود خطط قيد الإعداد لمنتجع 'يوروفيجاس' في إسبانيا. و سيشمل يوروفيجاس ستة كازينوهات، و ثلاثة ملاعب و 17 مسرحا.
كما يتواجد مؤسسي جوجل "لاري بيج" و"سيرجي برين" على لائحة العشرة الأوائل، كليهما بثروة تبلغ قيمتها 22 مليار دولار أمريكي. سيؤسس كل من بايج و برين شركة من أكثر شركات التكنولوجيا ابتكارا في العالم، حيث ستشمل اليوتوب و جميل.
ويحتل مؤسس الفيسبوك "مارك زوكربيرج" المرتبة ال 16 في قائمة أغنى اليهود، بينما انخفضت ثروته إلى 13.3 مليار دولار بسبب إطلاق حصة أسهم فاشلة.
الجريدة الرسمية