رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تساعد مصر فى تخصيب اليورانيوم

روسيا تساعد مصر فى
روسيا تساعد مصر فى تخصيب اليورانيوم

بحث الرئيس "محمد مرسى" مع نظيره الروسى "فلاديمير بوتين" الوضع الاقتصادى فى مصر، وسبل التعاون الدولى بين الطرفين خاصة فى مجالى الطاقة والزراعة.


وأكد بوتين أنه وقع اتفاقيات جديدة لدعم مصر وزيادة الاستثمار فى مجال الطاقة والزراعة، مضيفا أن لجانا من البلدين ستجتمع قريبا لوضع أسس الدعم فى المجالات المتفق عليها.

وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى أن "مرسى" طلب خلال زيارته إلى روسيا دعم موسكو لإقامة محطات طاقة نووية، وتخصيب اليورانيوم فى القاهرة، وردت الإدارة الروسية بأنها تتمنى أن تكون مصر فى أولى الدول المصدرة للطاقة مثل الغاز الطبيعى.

من جانبه قال وزير الطاقة الروسى "ألكسندر نوفاك" إن مصر التى تكافح لتلبية الطلب المحلى على الطاقة طلبت من روسيا مساعدتها فى الوفاء بعقود توريد الغاز لأوربا.

وأضاف نوفاك فى تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" أن القاهرة عرضت على بعض الشركات الروسية، بما فيها جازبروم وجازبروم نفت ولوك أويل ونوفاتك، فرصا فى قطاع حقول النفط والغاز فى مصر.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستى الروسية عن نوفاك قوله: "ربما يخصص الغاز الذى كان من المفترض بموجب عقد أن يشحنوه إلى الخارج للاستهلاك المحلى على أن نلبى هذا العقد بإمدادات بديلة من جازبروم"، ومن المتوقع أن يثير احتمال زيادة إمدادات الغاز الروسى إلى أوربا رد فعل سلبيا من الاتحاد الأوربى الذى يحاول تقليص اعتماده على إمدادات الطاقة الروسية، وتعتمد أوربا على روسيا فى تلبية نحو ربع احتياجاتها من الغاز الطبيعى.

وجاءت تصريحات وزير الطاقة الروسى بعد أن فشل مرسى فى الحصول على قرض وإمدادات حبوب من روسيا.
الجريدة الرسمية