رئيس التحرير
عصام كامل

الرياض تستضيف منتدى القطاع الخاص العربي يومي 12 و13 يناير الجاري

الملك عبد الله بن
الملك عبد الله بن عبد العزيز

تستضيف العاصمة السعودية الرياض منتدى القطاع الخاص العربي يومي 12 و13 يناير الجاري، بتنظيم مشترك من مجلس الغرف السعودية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.


وتسعى دول عربية خلال هذا المنتدى لتحقيق الأمن الغذائي لشعوب المنطقة، والاستفادة من الموارد الطبيعية والمائية، واستثمار الفرص في المجالات الزراعية والحيوانية، كما سيتم طرح مبادرة لإنشاء بورصة عربية مشتركة.

ومن المقرر أن تطرح الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي (مقرها الخرطوم)، مشروعين لإنتاج اللحوم والاستثمار الزراعي وذلك من خلال المنتدى.

ويتمثل المشروع الأول في إنتاج وتصنيع وتسويق اللحوم الحمراء في السودان ويدعم جدواه الاقتصادية وضع السودان في خارطة الثروة الحيوانية إقليميًا ودوليًا.

وتطرح الهيئة مشروعًا آخر يتمثل في إنشاء الشركة العربية القابضة للاستثمار الزراعي في المملكة العربية السعودية بهدف إنشاء شركة كبرى رائدة في مجالات الإنتاج والتصنيع الزراعي لإنتاج القمح والشعير والبطاطس والأرز والذرة والصويا والبرسيم، بغرض تأمين الغذاء في عدد من الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسد الفجوة الغذائية.

كما يناقش المشاركون في المنتدى، مشروعًا طموحًا لإنشاء "بورصة عربية مشتركة" يهدف لإيجاد سوق مالية عربية متطورة ذات كفاءة وشفافية عالية تعمق الثقة في الاستثمارات العربية، وتقدم خدمات تمويل واستثمار نوعية تخدم جميع الأسواق العربية، كما يهدف إلى إقامة بورصة عربية مشتركة كشركة خاصة مفتوحة للمساهمة من الأفراد العرب، ويتم تشغيلها افتراضيًا على شبكة الإنترنت لتُسهم في جذب الاستثمارات الإقليمية والدولية.
الجريدة الرسمية