«عودة مسرح الدولة» 5 أسباب لنجاح العروض.. «تقرير»
بعد نجاح ملحوظ لم يحدث منذ فترة طويلة خلال عرض المسرحيات، وإيرادات عالية، وحضور جماهيري كبير في بعض العروض المسرحية، تجدد أمل عودة العروض الجادة الهادفة، والتي من الممكن أن تنافس العروض المسرحية التي تقدمها الجهات الخاصة والتي يعرض بعضها على شاشة التليفزيون.
ليلة من ألف ليلة
المؤشر الأول على عودة المسرح الجاد حفاظ الفنان الكبير يحيى الفخراني على نجاح مسرحيته، "ليلة من ألف ليلة" من إنتاج المسرح القومي التابعة للبيت الفني للمسرح للموسم الثالث على التوالي، وحققت المسرحية في موسم عيد الفطر الماضي في يومها الأول إيرادات بأكثر من 24 ألف جنيه لتستمر الإيرادات في الزيادة، وتكسر حاجز المائة ألف جنيه خلال خمسة أيام فقط.
وقال الفنان يوسف إسماعيل، مدير الفرقة: إن العرض من أنجح عروض البيت الفني للمسرح خلال الأعوام السابقة؛ حيث حقق العرض نجاحًا جماهيريًّا غير مسبوق، فتخطت إيراداته المليون جنيه الثانية خلال فترة ليالي عرضه بالقاهرة، وإيرادات وصلت إلى نصف مليون جنيه في ليالي عرضه بالإسكندرية، رافعة لافتة كامل العدد في معظمها.
يوم أن قتلوا الغناء
وفي نفس السياق، فبمجرد عودتها للعرض الجماهيري مرة أخرى بمسرح الطليعة تحقق مسرحية "يوم أن قتلوا الغناء" نجاحًا جماهيريًّا، وأصبح وقوف الجمهور ظاهرة متكررة يوميا في ليالي عرض المسرحية، وكان من المتوقع أن تصل المسرحية بهذا المعدل مع نهاية عروضها إلى إيراد إجمالي (250) ألف جنيه مع الاعتبار أن سعر تذكرتها 30 جنيهًا فقط.
وكانت المسرحية حققت في موسمها الأول 110 آلاف جنيه، وأوضح مخرج المسرحية تامر كرم أن سعر التذكرة لا يتجاوز 20 جنيهًا وأعلى سعر هو 30 جنيهًا ومع ذلك تحقق المسرحية نجاحًا جماهيريًّا.
موسم العيد
كما أكد أحمد السيد، مدير المسرح الكوميدي، أن موسم العيد كان الأكثر تميزا؛ حيث قدمت الفرقة ولأول مرة عرضين في نفس اليوم على نفس المسرح وهما "ميتين من الضحك" و"العسل عسل"، وحققا إيرادات تجاوزت 30 ألف جنيه خلال العيد.
وفي سياق متصل أضاف سامح مجاهد، مدير مسرح الغد، أن عرض "لعبة العراف" حقق نجاحا كبيرا خلال عرضه بموسم عيد الفطر؛ حيث حقق العرض خلاله إيرادات وصلت إلى 7 آلاف جنيه.
مساوئ التليفزيون
ومن جانبه، قال الدكتور عمرو دوارة، المخرج والناقد المسرحي، أنه خلال الثلاثة أعوام السابقة، بدأ الجمهور يعود مرة أخرى للمسرح، خاصة بعدما قدمه التليفزيون من مساوئ بمسلسلات لا تليق بالجمهور، بالإضافة إلى برامج توك شو التي تعتمد على المشاجرات مما أصاب المشاهد بالملل، بجانب الأعمال المسرحية الفاشلة التي لا تمت للمسرح بصلة ولكنها أقرب إلى الارتجال.
هواة المسرح
وأضاف «دوارة»، لـ«فيتو»، أن من الأسباب المهمة لذلك عودة الوعي إلى المسرح خاصة بعد حمل هواة المسرح الراية في الداخل والخارج، وعملت مسارح الدولة على استقطاب بعض النجوم مثل يحيى الفخراني لأداء أعمال مسرحية، وذلك بعد اختفاء أعداد كبيرة من الفنانين واتجاههم إلى الأعمال التليفزيونية والسينمائية.
وتابع: نظرا لارتفاع أجور الفنانين أثناء العمل في الأعمال المسرحية، بدأ الاعتماد على هواة، قدموا عددا كبيرا من المسرحيات المعتمدة على الوجوه الجديدة، ما أدى إلى اكتشاف بعض الطاقات خلال الأعمال المسرحية التي قدموها، وأعادوا الطبقات المتوسطة إلى المسرح مع عودة النضج والاهتمام في الأعمال المقدمة، وهو ما أدى إلى إقبال كثيف من الشباب على العروض المسرحية.