رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ثقافة الشورى تنتقد الأداء الإعلامى وتصفه بالمخزى

فيتو

وجه المهندس فتحى شهاب الدين رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى انتقادات للصحف القومية وإعلام النظام السابق، واصفا إياها بالأبواق التى صنعت إمبراطوريات زائفة حتى تحولت إلى عزب لملاكها من الصحفيين الذين رضى عنهم نظام مبارك الفاسد.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده شهاب وقيادات حزب الحرية والعدالة ظهر اليوم السبت بمقر الحزب بشبين الكوم. 
وأشار أنه تم تطهير جزء من الفساد الموجود فى المؤسسات القومية ومحاسبتهم وتم عمل لجنة تقييم للمؤسسات كل 3 أشهر لمعرفة أدائهم وتقييمهم، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين للسياسة العامة، وذلك بعيدا عن السياسة التحريرية للصحف، ولا نتدخل بها، وإنما نحاول ضبط الأداء المخزى.
وأضاف أن القنوات الفضائية تسعى إلى ممارسة ضغط على الدولة ومعظم ملاكها يتخذون قنواتهم كصورة بغرض غسيل الأموال، مشيرا أنه المجلس يسعى لإنشاء جهة محايدة تكون بمثابة مراصد إعلامية ضد أى تجاوزات وسيتم معاقبة المتجاوزين بغرامات مالية تصل إلى 50 ألف جنيها وسيصل إلى إغلاق بعض القنوات إذا تمادوا فى نشر الأكاذيب والتجاوزات.
وأكد أن مجلس الشورى يسعى إلى إنشاء المجلس الوطنى للإعلام، وسيكون الجهة المنظمة للإعلام وستكون نقلة جديدة للإعلام فى مصر، وتشرف على الأجهزة الإعلامية المملوكة للدولة وتنظيم تراخيص الصحف ومحاسبة الصحفيين والإعلاميين وإصدار ميثاق شرف للإعلاميين، وذلك بعد تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للصحافة والإسراع بإنشاء نقابة للإعلاميين والمدونين واتحاد نقابة للمهن الإعلامية.
وأشار إلى أنه تم إنشاء لجنة بمجلس الشورى "لتقييم الأداء الإعلامى فى الفترة السابقة" لتنظيم الهوس الإعلامى وتنظيم إيقاع الإعلام فى الفترة الحالية من كبار لجان الإعلام.
وأضاف رئيس لجنة السياحة والثقافة أنه تم تشكيل لجنة استماع بمجلس الشورى حول جبانة قويسنا الأثرية والاستماع إلى كافة المشاكل ومناقشتها ومتابعة عملية حماية الآثار على مستوى الجمهورية ونسعى لإنشاء متحف بالمنوفية لضم كافة آثارها، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على وضع قوانين لحماية الآثار.
وأشار إلى أنه يشجع جميع أنواع السياحة بما فيها السياحة الإيرانية، لأننا نحتاج إلى تشجيع السياحة بمصر، وخاصة بعد ركودها فى الفترة السابقة.
الجريدة الرسمية