رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة الإيرانية تخشى من إضفاء شرعية زائفة على الانتخابات

مظاهرة للمعارضة الايرانية
مظاهرة للمعارضة الايرانية - ارشيفية

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز"البريطانية أن هناك مخاوف لدى المعارضة الإيرانية من أن الضغط الممارس على رؤساء إيرانيين سابقين للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة لا يعدو كونه "فخ" نصب للايقاع بهم واستغلالهم من أجل إضفاء الشرعية على الإستحقاق الوطني وزيادة الإقبال الشعبي عليه.


وأضافت الصحيفة - في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم السبت-أن الرئيسين الإيرانيين السابقين؛أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي يتعرضان حاليا لضغوط مكثفة لإعلان ترشحهما للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 14 من يونيو المقبل ،حسبما يقول معاونيهما.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر مطلع بإن الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي ،صاحب 70 عاما ، ينظر جديا في إمكانية ترشيح نفسه للانتخابات ، فيما أكد المدير السابق لمكتب رفسنجاني أن العديد من المجموعات والشرائح الإجتماعية تحث الرئيس السابق على الترشح للانتخابات المقبلة.

ويرجح المحللون- كما أبرزت الصحيفة - أن كلا من رفسنجاني وخاتمي لن يعلنا ترشحهما،إلا في حال حصلا على ضمانات من آية الله خامنئي،المرشد الأعلى للثورة الإيرانية،بأن القوات العاملة تحت قيادته- على رأسها قوات الحرس الثوري الإيراني-لن تسعى للحيلولة دون فوز أي منهما.

ولفتت الصحيفة إلى إنه برغم من أن خامنئي لم يبد حتى الأن استعداده للقبول بهذه المساومة ، إلا أن أنصار خاتمي ورفسنجاني يعملون حثيثا لحشد مسيرات شعبية داعمة لهما ؛ في خطوة ربما تجعل الأمور أكثر تعقيدا على المرشد الاعلى وتجبره على العدول عن موقفه والقبول بالمساومة في هذا الوقت العصيب قبيل الانتخابات .

الجريدة الرسمية