رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح "بيت العز" الصحية والاقتصادية قبل شراء "المراوح"

فيتو

مع ارتفاع حرارة الصيف والانقطاع المتكرر للكهرباء وما يترتب عليهما من إصابة أجهزة التكييف بالعديد من المشكلات، عادت المراوح لتكون الحل الآمن والأرخص للحصول على نسمة هواء. و"بيت العز" يقدم لقرائه إجابات عن العديد من التساؤلات قبل شراء المراوح، منها:

* ما المواصفات المطلوبة فى المراوح حتى لا نتعرض لنزلات برد، ولِتتناسب مع ديكور المكان والثمن المدفوع فيها؟

1- بداية ابتعد عن مراوح السقف قدر الإمكان خاصة فى غرف النوم؛ فقد ثبت علميّا أنها العامل الأول فى الشعور بالدوار وآلام الظهر والذراعين، وبالمختصر "تكسير الجسم" نتيجة تعرق الجسم ثم التعرض للهواء بشكل عمودى؛ مما يؤدى إلى الشعور بالصداع.

2- إذا كنت من هواة المراوح الصندوق Box، فاحرص على اختيار المراوح التى يمكنك تحريك مصدر الهواء بها للأعلى، أو أن تكون مثبتة على حامل بحيث يمكنك توجيهها للأعلى، وذلك تفاديًا للشعور بآلام الأرجل والركب إذا وضعت المروحة فى مواجهة السرير أثناء النوم، أو آلام الرقبة إذا وقفت أمام المروحة مباشرة.

3- بالنسبة لجودة المروحة فلا بد من أن يتناسب حجمها مع حجم المكان الذى توضع فيه، فلا تنجذب للمروحة رخيصة السعر، وتصرف النظر عن حجم الريش وقوة الموتور، وتذكر دائما أن "الغالى ثمنه فيه"، وتظل الماركات اليابانى على رأس قائمة المراوح جيدة الصنع.

4- أما ديكور المكان فلابد من اختيار المروحة المناسبة، فالمكاتب تناسبها مراوح الحوائط، أما الريسبشن أو الصالة فتناسبه أكثر المراوح العمودية بشرط تثبيتها فى ركن يتوسط المكان بحيث لا يكون قريبًا جدّا من إحدى الكراسى، فتمنعك من الجلوس عليه أو تسبب لك الإصابة بالبرد نتيجة القرب منها. أما بالنسبة لغرف نوم الكبار فيمكنك اختيار المراوح البوكس أو المثبتة على قاعدة لإمكانية وضعها على إحدى قطع الموبيليا؛ فلا تتسبب فى ضيق الغرفة، وأما غرف نوم الأطفال فابتعد تمامًا عن المراوح السقف والإستاند التى تتعارض مع لعب الكرة، ويمكنك الاختيار ما بين المراوح الحائطية أو المثبتة على قاعدة؛ حيث توجه الهواء فى الأركان بعيدًا عن الطفل وبالتالى تقلل نسب الإصابة بنزلات البرد أو الجروح، لا قدر الله.

5- وأخيرًا ابتعد تمامًا عن أى نوع من أنواع المراوح فى حالة التعرق الشديد؛ لأن هذا أول خطوات الإصابة بنزلات البرد، لذا يفضل أن تكون من النوع الذى يمكن التحكم فيه عن بعد باستخدام "الريموت كنترول" مع الحرص على توجيهها لأعلى قبل التشغيل.

الجريدة الرسمية