رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات لتثبيت وزن أبنائك قبل وأثناء الامتحانات

دكتورة سنية فهمى..
دكتورة سنية فهمى.. استشارية أطفال

قالت الدكتورة سنية فهمى؛ استشارية علاج الأطفال: إن السمنة تعد من أهم المشكلات الصحية التى تواجه الأبناء، خاصة فى وقت الدراسة وقرب الامتحانات، حيث يلجأ كثيرون منهم لتناول الشيكولاتة والمشروبات الغازية أو الغنية بالسكريات، وكذلك الشيبسى وغيرها من التسالى والوجبات السريعة للتخلص من اكتئاب الامتحانات.


وبالتالى فإن الأم الذكية يمكنها مساعدة أبنائها للحفاظ على أوزانهم، سواء قبل أو أثناء أو بعد الامتحانات، بدون الحاجة لاتباع أى نظام غذائى قاسٍ لتقليل الوزن أو حتى تثبيته، ويكفيها الإصرار على تغيير العادات الغذائية الخاطئة كخطوة أساسية لتثبيت الوزن.


ويبدأ ذلك بالامتناع نهائيًّا عن إدخال السمن الصناعى للمنزل، واستبداله بالزبد البلدى؛ فهى تحتوى على الدهون غير الضارة، ونصف ملعقة منها أثناء الطهى جديرة بإمداد الجسم باحتياجاته مع الرائحة الرائعة التى تمنح الطفل الشعور بلذة الوجبة.


وبما أن البطاطس من أكثر الأطعمة المحببة للجميع، فيمكنك سلق البطاطس وتقطيعه شرائح ووضعه فى صينية، واستخدام فرشاة لدهان سطح البطاطس طبقة رقيقة، ثم وضعه تحت الشواية، حتى يحمر سطحها، ثم قدّميه مع رشة ملح وكمون.


ركزى على الأطعمة المشوية مع التوابل المفيدة كالزنجبيل والقرفة والكمون مع الخبز الأسمر، والسلطة الخضراء أو الزبادى بالخيار، أو الموستردة، فجميعها مفيدة للإنسان، ولا تدفعه للبحث عن أنواع أخرى من الأطعمة تسد جوعه أو رغبته فى الأطعمة ذات المذاق المميز.


ولا داعى للأطعمة المسبكة، أو حتى المسلوقة، فالأولى تشعر الإنسان بالرغبة فى النوم، والثانية تصيبه بالملل، لنجده يقبل بشراهة على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وفى الحالتين يتعرض الإنسان لزيادة الوزن.


نأتى للحُلو، لا بد من تقديمه بعد 3 ساعات من الوجبة الرئيسية، أى بعد أن تتم عملية الهضم، ويمكنك تقديم الفواكه، ولتلافى الملل ابتكرى فى تقديم سلطة الفواكه، ويمكنك ضرب الفراولة أو الموز مع الزبادى، أو تقديمه مع العسل الأبيض أو الأسود.


الجريدة الرسمية