رئيس التحرير
عصام كامل

خطة لمواجهة أنفلونزا الطيور فى قنا.. وبرنامج" كاهو" لتحصين الدواجن المنزلية

أنفلوانزا الطيور
أنفلوانزا الطيور -صورة أرشيفية

أكدت مديرية الطب البيطرى بقنا، اليوم السبت، أنها وضعت خطة بالتعاون مع الإدارة المركزية لرقابة الخدمات البيطرية، لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور H5N1" ، وذلك من خلال متابعة دورية على مزارع الدواجن، للتأكد من خلوها من أى إصابات، فضلًا عن استخدام برنامج "كاهو" لتحصين الدواجن المنزلية.


ويتم ذلك بواسطة الأطباء البيطريين المتواجدين بالوحدات البيطرية، وموافاة الهيئة بحالات الاشتباه بوجود إصابات بالمرض، وكذلك أى شكاوى عن ظهور إصابات بالفيروس يتم الإبلاغ عنها.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن عبد اللاه، وكيل وزارة الطيب البيطرى بقنا: إن هيئة الخدمات البيطرية تتلقى أى بلاغات حول ظهور إصابات بأنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التى يمكن أن تشهد نشاطًا يؤثر على الثروة الداجنة.

وأكد تشكيل لجان تقصى بالمزارع أوالمناطق التى قد ينتشر بها المرض خاصة المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن والتأكد من تحصين الدواجن الموجودة بهذه المزارع فى الوقت المحدد لها.

أوضح وكيل الوزارة، أنه تم الانتهاء من وضع نظام خاص بمتابعة الدواجن المنزلية، وذلك من خلال برنامج "كاهو" وهو برنامج لتحصين الدواجن المنزلية بواسطة أطباء الوحدات البيطرية، ومواجهة أى إصابات قد تظهر والتعرف على أى مشكلات قد تظهر.

لافتًا إلى أنه تم توفير جميع التحصينات اللازمة لمواجهة أى عثرات جديدة قد تظهر من المرض، خاصة فى ظل التحور المستمر لفيروس أنفلونزا الطيور.

الجريدة الرسمية