رئيس التحرير
عصام كامل

حدث فى مثل هذا اليوم 20 أبريل.. مولد الزعيم النازى "أدولف هتلر"

الزعيم النازى أودلف
الزعيم النازى أودلف هتلر

فى 20 أبريل عام 1889 ولد الزعيم الألمانى النازى "أدولف هتلر" فى "برونو" بالإمبراطورية النمساوية المجرية، كان "هتلر" زعيم حزب العمال الألمانى الاشتراكى الوطنى والمعروف للعامة باسم "الحزب النازى".

وتولى "أدولف هتلر" حكم ألمانيا فى الفترة ما بين عامى( 1933 و1945 )، وشغل منصب مستشار الدولة فى الفترة ما بين عامى 1933 و1945، و"الفوهرر" في الفترة ما بين عامى 1934 و1945. 

وباعتباره واحدًا من المحاربين القدامى الذين تقلدوا الأوسمة تقديرًا لجهودهم فى الحرب العالمية الأولى بجانب ألمانيا، انضم هتلر إلى الحزب النازى فى عام 1920 وأصبح زعيمًا له فى عام 1921، وبعد سجنه إثر محاولة انقلاب فاشلة قام بها فى عام 1923، استطاع أن يحصل على تأييد الجماهير من خلال طريقته فى الخطب الرنانة التى كان يلقيها، وبتشجيعه لأفكار تأييد القومية ومعاداة الشيوعية.

وفى عام 1933، تم تعيينه مستشارًا للبلاد وعمل على إرساء دعائم نظام تحكمه نزعة شمولية وديكتاتورية وفاشية، وانتهج هتلر سياسة خارجية لها هدف معلن وهو الاستيلاء على ما أسماه بالمجال الحيوى (ويُقصد به السيطرة على مناطق معينة لتأمين الوجود لألمانيا النازية وضمان رخائها الاقتصادى) وتوجيه موارد الدولة نحو تحقيق هذاالهدف.

وقامت قوة الدفاع التى أعاد بناءها بغزو بولندا فى عام 1939 ما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية، وخلال ثلاث سنوات، احتلت ألمانيا ودول المحور معظم قارة أوروبا وأجزاء كبيرة من أفريقيا ودول شرق وجنوب شرق آسيا والدول المطلة على المحيط الهادى، ومع ذلك نجحت دول الحلفاء فى أن يكون لها الغلبة فى النهاية.

وفى عام 1945، نجحت جيوش الحلفاء فى اجتياح ألمانيا من جميع جوانبها وحتى سقوط برلين، وأثناء الأيام الأخيرة من الحرب فى عام 1945، تزوج هتلر من عشيقته "إيفا براون" بعد قصة حب طويلة، وبعد أقل من يومين انتحر العشيقان وتوفى "هتلر" فى 30 أبريل عام 1945.

وقد اختارته مجلة "تايم" واحدًا من بين مائة شخصية تركت أكبر الأثر فى تاريخ البشرية فى القرن العشرين.
الجريدة الرسمية