رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادى: مفاوضات مصر مع صندوق النقد محكوم عليها بالفشل

الخبير الاقتصادى
الخبير الاقتصادى والاستراتيجى الدكتور علاء رزق

أكد الخبير الاقتصادى والاستراتيجى الدكتور علاء رزق، أن مفاوضات قرض صندوق النقد الدولى التى تقوم بها المجموعة الاقتصادية فى حكومة قنديل حاليًا للحصول على القرض البالغ قيمته 4.8 مليارات دولار، محكوم عليها بالفشل.

وأكد رزق أن الأوضاع السياسية المضطربة التى تعيشها مصر الآن، تسهم فى إفشال المفاوضات، مشيرًا إلى أنه ولأول مرة فى تاريخ الصندوق، يتم التفاوض مع المعارضة بشأن منح القرض لدولة ما، وهو ما يعكس قلق الصندوق وخوفه من الموافقة على منح مصر القرض.

وأكد رزق أن لقاءات البعثة الفنية لصندوق النقد الدولى مع المعارضة زادت من عدم وضوح الرؤية بالنسبة إلى الصندوق فى ما يخص الأوضاع الاقتصادية فى مصر، موضحًا أن زيارة المجموعة الاقتصادية لواشنطن، وعلى رأسها وزيرا المالية والتعاون الدولى تستهدف بث روح الطمأنينة لدى مسئولى الصندوق.

وأوضح رزق أن الحكومة الحالية غاب عنها أن التعامل مع الصندوق ليس بالعواطف ولا بالنيات الحسنة، لكن وفقًا لخطط واستراتيجيات مستقبلية تعكس حالة الاستقرار والقدرة على التعامل مع الأزمات، ومن ثَم أصبح الأجدى أن تبحث حكومة قنديل عن البدائل، خصوصًا أن قرض الصندوق يعتبر "مصيبة" على مصر.
الجريدة الرسمية