رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الإثيوبى يجرى مباحثات مع رئيس المفوضية الأوربية

رئيس الوزراء الإثيوبى
رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين مباحثات فى بروكسل مع رئيس المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروزو حول سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين وكذلك حول المسائل الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.


وذكر بيان لوزارة الخارجية الاثيوبية اليوم "الجمعة" أن ديسالين أكد للصحفيين عقب اللقاء أن زيارته إلى بروكسل تعد الأولى له خارج القارة الافريقية منذ توليه رئاسة الوزراء .. مشيرا إلى أن إثيوبيا تعتبر الاتحاد الاوروبي شريكها الرئيسي في مجال التنمية.

وأشار ديسالين إلى أن بلاده تعد احدى أكثر الدول تلقيا للمساعدات التنموية من الاتحاد الأوربي في مجال الزراعة والبنية التحتية والأمن الغذائي.

ومن جانبه ، قال باروسو إن الاتحاد الأوربي يقدر جهود إثيوبيا من أجل إحلال السلام والأمن بمنطقة القرن الإفريقي ..مشيرا إلى أنها تلعب دورا كبيرا في كل من الصومال والسودان.

وأضاف باروسو أن اثيوبيا - التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي للعام الجاري - تمثل افريقيا أيضا في منتدى مجموعة العشرين ومنتدى تغير المناخ .. مشيرا إلى انه يعتزم زيارة أديس أبابا قريبا للقاء رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما.

كما أجرى ديسالين مباحثات مع رئيس الاتحاد الأوروبي مارتن شولتز والذي قال إن النمو الاقتصادي السريع لاثيوبيا مكن البلاد من الحد من الفقر والوفاء بالأهداف الإنمائية للألفية والتي حددتها الأمم المتحدة للانجاز بحلول عام 2015.
الجريدة الرسمية