رئيس التحرير
عصام كامل

بدء قبول طلبات المؤسسات المالية العالمية لتطبيق "فاتكا" غدًا فى أمريكا

البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى

قال الشريف عبد الرازق رئيس مجموعة الالتزام المصرفي -البنك الأهلي المصري: "إن الجدول الزمني للتوقيتات الرئيسية لتطبيق قانون الالتزام بقواعد الضرائب على الحسابات الأمريكية خارج الولايات المتحدة "فاتكا" سيبدأ غدا، حيث ستبدأ الحكومة الأمريكية بقبول الطلبات الإلكترونية من المؤسسات المالية اعتبارا من غد أول يناير 2013، ويكون آخر موعد للدخول في الاتفاقية مع الخزينة الأمريكية في 31 ديسمبر 2013".


وأضاف عبد الرازق، خلال ندوة "أثر تطبيق القانون الضريبي الأمريكي (فاتكا) التي نظمتها جمعية الضرائب العربية اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تبدأ في استقطاع المبالغ المستحقة على المدفوعات السنوية والدورية في أول يناير 2014، وفي نهاية ديسمبر 2014 سيتم الانتهاء من إجراءات التعرف على الهوية واستكمال المستندات للحسابات عالية القيمة والحسابات المصنفة كحسابات مؤسسات أجنبية بطبيعتها.

وأشار إلى أنه سيتم توسيع الاستقطاع ليشمل إجمالي العائدات، ومدفوعات الدخل (الفوائد/الأرباح) في أول يناير 2015، وبنهاية مارس 2015 سيجرى إخطار المؤسسات المالية عن بيانات الحسابات الأمريكية وغير المتعاونة كالاسم والعنوان ورقم الحساب والرصيد، وفي نهاية ديسمبر 2015 سيتم الانتهاء من إجراءات العناية الواجبة لكل الحسابات القائمة والتي لا تندرج ضمن متطلبات الحسابات البنكية الخاصة.

وأوضح أنه في يناير عام 2016 يجب على المؤسسات المالية أن تشارك في التطبيق أو أن تعتبر ملتزمة، وفي نهاية مارس 2016 سيتسع نطاق المعلومات التي تقدمها المؤسسات المالية لتشمل الدخل.

ولفت عبد الرازق إلى أن أول يناير عام 2017 سيكون أول تاريخ مطلوب فيه استقطاع المبالغ على مدفوعات الباسترو، وفي نهاية مارس عام 2017 سيتسع نطاق المعلومات التي تقدمها المؤسسات المالية لتشمل إجمالي الحصيلة.
الجريدة الرسمية