رئيس التحرير
عصام كامل

التدبيس الطولي للمعدة "التكميم" .. تقضي على الوزن الزائد للأبد

أحمد بهاء الدين بلال
أحمد بهاء الدين بلال أخصائي جراحات السمنة بالمناظير

حلم الرشاقة لا يفارق أي امرأة .. حتى وإن كانت مصابة بالسمنة المفرطة، ويكون الأمل في اتباع نظام غذائي أو ممارسة رياضة شبه مستحيل.. لكن مع جراحات السمنة المفرطة لم يعد الأمر مستحيلا.. ومن أهم العمليات الجراحية التي تعيد للنساء حلم الرشاقة "التدبيس الطولي للمعدة"، أو كما يطلق عليه "التكميم".


ويؤكد دكتور أحمد بهاء الدين بلال، أخصائي جراحات السمنة بالمناظير، وعضو الجمعية الأمريكية لجراحات السمنة بالمنظار، أن هذه العملية تقوم على تصغير حجم المعدة مع التأثير على هرمونات معينة في الجسم للتخلص نهائيا من الوزن الزائد.. ويتم تدبيس المعدة وقص جزء منها بشكل طولي حتى يصبح شكلها النهائي كالأنبوبة الطولية، وتتم هذه العملية بالمنظار الطبي.

ويضيف أنه يتم تصغير حجم المعدة ليصل أقصى حجم لها إلى 100 مللي.
والجدير بالذكر أن الانسان الطبيعي حجم معدته 750 مللي، في حين مريض السمنة المفرطة قد يصل حجم معدته إلى 2 لتر.

ويوضح أنه كلما زاد حجم مريض السمنة المفرطة زاد حجم المعدة.. ويكون لديهم هرمون الجوع عالِ جدا، وهذا ما يجعلنا مع عملية التدبيس الطولي للمعدة نقوم بعزل هرمون الجوع الذي يقوم على تعطيل عمل الانسولين الذي يزيد من معدل الحرق في الجسم.. وهذا ما يجعل معدل الحرق عند مرضى السمنة المفرطة ضعيفا جدا.

وعن نتائج العملية يؤكد دكتور أحمد أنها مذهلة، لأن المريض معها يفقد وزنه الزائد كاملا خلال عام، أو عام ونصف العام على الأكثر.. دون اتباع أي أنظمة ريجيم، أو ممارسة أي نشاط رياضي.. إلى جانب أنه ليست هناك أي امكانية لاستعادة الوزن الزائد على الاطلاق.. حتى مع محاولات المريض.



الجريدة الرسمية