رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: رفعنا حجم الإنفاق على تطوير قدرات الدبلوماسيين بالخارج

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج: إن وزارته رفعت الإنفاق على تعلم اللغات الأجنبية من 3 ملايين إسترلينى عام 2010-2011 إلى 9ر3 ملايين عام 2011-2012 لتطوير قدرات الدبلوماسيين البريطانيين خلال العمل فى السفارات البريطانية بالخارج. 

وأضاف فى بيان رسمى الجمعة:"سنعيد إفتتاح مدرسة اللغات فى وزارة الخارجية والتى أغلقت عام 2007 ليجرى فيها تدريب 1000 من بين العاملين على اللغات الأجنبية سنويا." 
وأشار هيج إلى أن الزيادة فى الإنفاق على تعلم اللغات الأجنبية سترفع أعداد المتحدثين باللغات الأجنبية ومن بينها لغة الماندارين واللغة العربية بنسبة 40 فى المائة مقارنة بمستويات 2010. 

كان تقرير صادر عن مجلس العموم قد طالب الخارجية بالعمل على زيادة أعداد العاملين فى السفارات البريطانية فى الخارج ممن يتقنون لغات الدول المضيفة.

وأضاف التقرير الصادر عن لجنة الشؤن الخارجية حول أداء البعثات الدبلوماسية فى الخارج أن على الوزارة أن تجعل من بين العناصر الخاصة بترقية الدبلوماسيين فى الخارج القدرة على تحدث اللغات الأجنبية. 

وقالت اللجنة "بالنسبة لمعظم الوظائف فإن عدم القدرة على التحدث اللغة المحلية للدولة المضيفة بطلاقة ستحد من مصداقية شاغل الوظيفة الدبلوماسية مع الجهات المحلية." 

وأضافت "إن خطر ربط الترقية بالكفاءة العامة والتى تستبعد الكفاءات الفنية ومن بينها المهارات اللغوية هو أن هذا الوضع ربما يؤدى هذا إلى عدم توافر أصحاب المراتب العليا فى السلك الدبلوماسى ممن يملكون المهارات اللغوية التى يحتاج إليها أصحاب هذه الوظائف." 

الجريدة الرسمية