رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان" تفضح "عبيد لوبى السلاح" فى الكونجرس

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية أن غالبية نواب مجلس الشيوخ الأمريكى الذين رفضوا تعديلات قانون حيازة الأسلحة فى الولايات المتحدة تلقوا تبرعات من جماعات مؤيدة لبيع وحيازة الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة، مما أثار غضب الرئيس الأمريكى باراك أوباما ودفعه لوصف قرار مجلس الشيوخ بـالـ"مخجل".


وذكرت الصحيفة بالاشتراك مع مؤسسة "صن لايت فاونديشن"، وهي هيئة غير حكومية تراقب الشفافية في الإدارة الأمريكية، أن بعض هؤلاء تلقوا هذه التبرعات قبل أسابيع من التصويت على مشروع القانون الذي كان يعتقد أن سيحصل على أغلبية أصوات أعضاء مجلس الشيوخ.

وذكرت الصحيفة أن دان كوتس، سيناتور ولاية انديانا الجمهوري، حصل على تبرعات موثقة قبل 3 أسابيع من التصويت، وأن الرئيس الأمريكي ونائبة الكونجرس جابي جيفورد، التي كانت ضحية هجوم بسلاح ناري، انتقدا بشدة هؤلاء النواب بأنهم "عبيد لأموال لوبي السلاح".

ووفقا لمؤسسة صن لايت فاونديشن، فقد دفعت مؤسسة تدعى " ناشونال رايفل اسوسييشن" 800 ألف دولار أمريكي تبرعات لنحو 40 نائبا في الكونجرس عارضوا فرض قيود على الأسلحة منذ عام 1990.

وأضافت الصحيفة أن سيناتور انديانا دان كوتس حصل في نهاية مارس الماضي على ألف دولار من مؤسسة "سفاري كلوب" المؤيدة لصيد الحيوانات.
الجريدة الرسمية