رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح دورة تدريبية لإدارة الصراع باليمن

اجتماع تحالف المجتمع
اجتماع تحالف المجتمع المدنى باليمن - صورة أرشيفية

أكد عبد الله الشليف ممثل منظمات تحالف المجتمع المدني فى اليمن أهمية التدريب على التفاوض وإدارة الصراع لدعم الحوار الوطنى الشامل المقام حاليا فى اليمن فى إطار تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة ، لافتا النظرإلى الدورة تأتي في إطار مشروع بناء قدرات منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وأشار عبد الله الشليف إلى الأهمية الكبيرة التي لعبته منظمات المجتمع المدني في الماضي من خلال التغيير الذي حصل وفي مجال الحقوق والحريات والدور المنتظر لها في الحوار الوطني الحالي.

جاء ذلك خلال افتتاح البرنامج التدريبى الذى ينظمة تحالف منظمات المجتمع المدني والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة ، لدعم الحوار الوطني في صنعاء وشبكة منظمات المجتمع المدني من خلال دورة تدريبية للمدربين الفاعلين في منظمات المجتمع المدني في التفاوض وإدارة الصراع وتنمية قدراتها لدعم الحوار الوطني والتي ستستمر ثمانية أيام .

وأوضح عبد الله الشليف إن المشاركين سيقومون بالنزول للمحافظات وتنفيذ برامج تدريبية حول التفاوض وإدارة الصراع وتقريب وجهات النظر.

من جانبه قال مصطفى إياد مسئول مشروع بناء قدرات منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن الدورة تهدف إلى تعريف المشاركين على كيفية استيعاب القضايا السياسية وكيفية التعامل معها وتحديد الذين سيستجيبون
بشكل جيد للرسائل التي يريد توصيلها، لافتا النظر إلى أن البرنامج يسعى إلى تدريب مدربين في مجال المفاوضات وإدارة الصراعات والتواصل لتقريب وجهات نظر المختلفين في مختلف شرائح الوطن وخاصة في التواصل والتحاور والمفاوضات خلال فترة
مؤتمر الحوار الوطني.

وتقام الدورة على عدة مراحل تضمن المرحلة الأولى توضيح الكيفية التي يمكن من خلالها الاستيعاب بسهوله نقاط القوة المتعلقة بالجانب السياسي وكيف يمكن العمل بناءاً على أساس القوة والبحث عن جماهير مؤيدة لتحقيق الأفكار التي تسعى إليها.

كما تتضمن المرحلة الثانية الأهداف والتحديات المرتبطة بالحملة الخاصة بمناصرة عملية التواصل مع الجماهير كما تطرقت المرحلة الثالثة من الدورة التدريبية إلى توضيح عملية إدارة النزاعات والتفاوض في إطار التواصل السياسي .
الجريدة الرسمية