رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم..الرئيس مرسى يبحث مع نظيره الروسى القضايا على الساحة الإقليمية

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

ذكر المكتب الصحفى التابع للرئاسة الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين سوف يبحث خلال لقائه مع الرئيس محمد مرسى اليوم الجمعة، عددًا من القضايا الملحة على الساحة الإقليمية من بينها تسوية أزمة الشرق الأوسط والأوضاع فى سوريا وليبيا.


وذكرت إذاعة "صوت روسيا" الناطقة بالإنجليزية، أن الزعيمين بوتين ومرسى سوف يناقشان خلال لقائهما المقرر فى منتجع "سوتشى" سبل تعزيز التعاون بين مصر وروسيا خاصة وأن موسكو شريك اقتصادى مهم بالنسبة لمصر.

وعلى صعيد متصل، ترى الدكتورة إيلينا ميلكوميان، الأستاذة بجامعة الإنسانيات الحكومية الروسية، أن اجتماع بوتين ومرسى يتسم بالأهمية بالنسبة لروسيا نظرًا إلى أن مكانة موسكو فى الشرق الأوسط ليست مستقرة.

كما أن زيارة مرسى تعنى أن مصر تعتبر روسيا واحدة من القوى البارزة وذلك رغم الخلافات المحددة " فى إشارة واضحة - فيما يبدو إلى موقف روسيا من سوريا" علاوة على أنه من المفيد إقامة اتصالات جيدة معها.

وتابعت: "إن الطرفين الروسى والمصرى يمكن أن يتوصلا إلى صفقات مفيدة للجانبين، لكننى أعتقد - مع ذلك - أنهما لن يتمكنا من تحقيق تقدم باهر" على حد تعبيرها.

على جانب آخر، ذكرت إذاعة "صوت روسيا" أنه من المتوقع أن يستأنف بوتين ومرسى خلال اجتماعهما فى "سوتشى" مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائى بين الدولتين، والتى بدأت بينهما على هامش مشاركتهما فى قمة بريكس فى ديربان بجنوب أفريقيا فى شهر مارس الماضى.

وقالت: إن الزعيمين سوف يناقشان سبل توسيع نطاق التعاون التجارى والاقتصادى وتعزيز العلاقات بين البلدين فى مجالات أخرى، مثل التعليم والعلوم والسياحة.
الجريدة الرسمية