رئيس التحرير
عصام كامل

رايتس ووتش: منظمو سباق فورميلا البحرين يدفنون رءوسهم فى الرمال

فيتو

قالت مؤسسة هيومن رايتس ووتش، إن هيئات السباقات الدولية المسؤولة عن تنظيم سباق فورمولا 1 البحرين، الجائزة الكبرى، لم تتخذ أية خطوات للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان التي تبدو على صلة مباشرة بالسباق، وقتلت قوات الأمن البحرينية متظاهراً أثناء سباق الجائزة الكبرى 2012 وصعّدت من تدابيرها القمعية في الفترة السابقة على سباق 2013.

قامت قوات الأمن خلال الأسابيع الماضية بشن مداهمات استهدفت المنازل في المناطق المجاورة لحلبة السباق، واعتقلت تعسفاً واحتجزت شخصيات من المعارضة. أشار المتظاهرون إلى أنهم سيتظاهرون مرة أخرى ضد سباق الجائزة الكبرى، ومن الممكن أن تستخدم السلطات البحرينية تدابير قمعية لوقف المظاهرات.
وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "بدأت البحرين بالفعل في تشديد إجراءات التصدي للمظاهرات مع اقتراب موعد سباق فورمولا 1، ويبدو أن منظمي السباق يفضلون دفن رؤوسهم في الرمال مع المخاطرة بعقد سباقهم في حين يستمر القمع الذي يحدث بمناسبة السباق".
وأكدت قالت هيومن رايتس ووتش إنها ليست على علم بأية تصريحات رسمية من منظمي فورمولا 1 بشأن جولة انتهاكات قوات الأمن الأخيرة على مقربة من موقع السباق.
وأضافت المنظمة إن منظمي السباق أخفقوا أيضاً في أن يأخذوا بالاعتبار أثر السباق على انتهاكات حقوق الإنسان التي تشهدها البحرين في الفترة الحالية.
وتلجأ سلطات البحرين بشكل منتظم إلى سجن المتظاهرين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وتستخدم قوات الأمن القوة المفرطة والمميتة أحياناً ضد المتظاهرين. كما أخفقت السلطات في التحقيق والملاحقة القضائية لكبار المسؤولين الذين يتحملون مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة.
الجريدة الرسمية